عداء رغم التطبيع

"الإمارات" تثير مخاوف "إسرائيل" بعد عزمها شراء شركة تأمين ضخمة

ولي عهد ابو ظبي
ولي عهد ابو ظبي

حذرت صحيفة "هآرتس" العبرية من نية الإمارات السيطرة على شركة التأمين الإسرائيلية الضخمة "هابينكس"، زاعمًة أنه من أجل الحفاظ على اتفاق التطبيع "أبراهام" مع أبو ظبي يجب ألا تتم هذه الصفقة.

وقالت الصحيفة إن الإمارات مدعوة للاستثمار في "إسرائيل" ولكن ليس في الشركات المالية الكبرى، لأن من شأن ذلك أن يقوض قدرة الحكومة الإسرائيلية ويخلق حالة من الذعر لدى الصهاينة.

واعتبرت الكاتبة الإسرائيلية "ميراف ارلوزوروف" في مقال نشرته "هآرتس" هذه الصفقة غير مقبولة في ثقافة المال في إسرائيل، قائلةً:" من غير المقبول مفاجأة المراقب بنقل السيطرة، ومن المؤكد أنه من غير المقبول فعل ذلك عندما يكون المشتري هو حكومة أجنبية، فالسائد؛ أن تتم في البداية عملية تلمس لفهم إذا كانت هناك فائدة من مواصلة مثل هذه الصفقة".

اقرأ أيضاً: لواء مصري: الخلافات بين "بايدن" وحكومة "نتنياهو" القادمة ستظهر سريعًا

وأوضحت الصحيفة، أن أصحاب شركة "هابينكس" الأمريكيين الحاليين، أيضا هم من يريدون أن يكون أصحابها من أبو ظبي، وذلك دون أن يحسب هؤلاء حساب "إسرائيل" وإمكانية إحراجها مع التخبط في منح إذن بالسيطرة لشركة حكومية أجنبية، وربما هذا هو سبب عدم المصادقة على الصفقة".

وأشارت إلى أن "إسرائيل" رفضت بالفعل جميع طلبات الشركات الصينية من أجل السيطرة على الشركة المذكورة قبل بضع سنوات، وهو ما يرجح أن ترفض طلب حكومة أبو ظبي التي تسعى للسيطرة على جسم مالي كبير في "إسرائيل".

وطرحت صحيفة "هآرتس" سيناريوهين مقلقين جدا حول شراء شركات أجنبية: الأول: هو الرشوة، حيث يقوم المالك الجديد بتحويل أموال شركة التأمين إلى استثمارات فاسدة للمقربين منه، في دول الخليج أو في أماكن أخرى في العالم.

والثاني بحسب "هآرتس" وهو أكثر خطورة، المس المتعمد باستقرار شركة التأمين وأرباح صناديق التقاعد بهدف إحداث أزمة مالية في إسرائيل، وهذه الخطوة أيضا يجب تجاوزها عبر تحويل الاستثمارات، سواء رأس المال نفسه لشركة التأمين أو توفير صناديق التقاعد".

اقرأ أيضاً: كاتب مصري: حكومة نتنياهو القادمة لن تدخل في مواجهات مع روسيا

كما أشارت إلى تخوفات أقل خطورة تتعلق بتسريب معلومات حساسة عن الأعضاء في شركة التأمين لجهات أجنبية، وأخرى تتعلق بالتأثير الأجنبي على سياسة "إسرائيل"، ومدى حريتها في إجراء اصلاحات في فرع التقاعد، وتقسيم شركات التأمين؟.

ورغم ذلك شككت الصحيفة العبرية، في درجة هذه التخوفات وأكدت أن التقدير السائد أن أبو ظبي تستثمر في "هابينكس" لنفس السبب الذي تستثمر من أجل الصناديق الامريكية، حيث أنها ترى في الشركة استثماراً مالياً جيداً، وليس لها أي سبب للإضرار بالشركة".

ورأت الكاتبة أن المخاوف من عملية معادية من جانب أبو ظبي، التي أبرمت مع "إسرائيل" اتفاق تطبيع جديد، مبالغ فيها، لأن الحديث لا يدور عن شراء بنك، فانهيار شركة تأمين هو حدث شديد، لكنه لا يعرض للخطر استقرار الاقتصاد".

المصدر : متابعة-زوايا
atyaf logo