من بينها الفقر والاستقرار والجريمة

تحليل تعرف على ترتيب "فلسطين" عربيًا وعالميًا وفق عشرة مؤشرات هامة

الفقر في فلسطين
الفقر في فلسطين

كشفت نتائج دراسة بحثية أن الأراضي الفلسطينية خلال الأعوام (2018-2021) قد حظيت بالـمركز الـ 96 عالميًا من حيث مؤشرات القياس العشرة وهي (الديمقراطية، الاستقرار السياسي، توزيع الثروة، العسكرة، العولمة، الإنفاق على البحث العلمي، معدل الجريمة، معدل الفقر، الإنفاق على الصحة، الأمية).

فيما جاء الترتيب عربيًا بالتفصيل حسب ورقةٍ علميةٍ أعدها "مركز الزيتونة" بعنوان "الترتيب العربي في نماذج القياس الدولية وتداعياته المستقبلية" والتي أعدها البروفيسور وليد "عبد الحي".

فلسطين عربيًا

واحتلت الأراضي الفلسطينية المرتبة الرابعة عربيًا في معدل "الديمقراطية" ويتفوق عليها كل من "لبنان والمغرب وتونس" فيما حظيت بالمرتبة الـ 15 من حيث الاستقرار السياسي متفوقة على "ليبيا والعراق واليمن وسورية" فقط.

ومن حيث "عسكرة الدولة" فقد حلت فلسطين المرتبة السابعة عشرة تليها كل من الكويت والأردن فقط، وأما بشأن الإنفاق على الصحة، فقد حصلت فلسطين على المركز السابع عربيًا، أما بخصوص التوزيع العادل للثروة فقد احتلت المرتبة العاشرة عربيًا.

اقرأ أيضاً: استثمار الغزيين في العملات الرقمية.. هل يخرق جدار الحصار؟

وبينت الدراسة أن فلسطين تراجعت في مستوى الاستقرار السياسي واحتلت المرتبة الخامسة عشرة عربيًا، وحول العولمة فقد حلّت أخيرًا في المركز الـتاسع عشر، وبخصوص الإنفاق على البحث العلمي فقد حظيت بالمرتبة الحادية عشرة.

وحسب الدراسة، فإن 12 جريمة تحدث لكل 100 ألف فلسطيني، محتلةً المرتبة الأخيرة من حيث معدل الجريمة وهي الأقل عربيًا، كما حصلت على المركز الثاني بين الدول العربية الأقل أمية تسبقها "الأردن"، والثالثة عربيًا من حيث الأكثر فقرًا يسبقها "السودان واليمن".

التصنيف العالمي

أما عالميًا فقد حصلت فلسطين على المرتبة 113 من حيث الديمقراطية، 143 من حيث الاستقرار السياسي، و142 من حيث العسكرة، و142 عولمة، و54 من حيث الإنفاق على البحث العلمي، 84 من حيث معدل الجريمة.

كما بينت الدراسة أن فلسطين تحظى بالمرتبة 58 من حيث معدل الفقر، و97 من حيث الخدمات الصحية، و58 من حيث الأمية، فيما حصلت فلسطين في المعدل العام في المؤشرات العشرة في المرتبة الـ 96 دوليًا.

وأشارت الدراسة أنه لم يكن أي دولة عربية ضمن التصنيف الـ 65 الأولى في الترتيب العالمي، فيما وقعت 13 دولة عربية في المرتبة (66-97) و6 دول وقعت في المرتبة (105-134).

ودعت الدراسة القوى العربية للبدء بوضع استراتيجية تكيفية لتتمكن من توظيف التحولات المستقبلية الجيو- استراتيجية لصالحها.

المصدر : متابعة - زوايا
atyaf logo