ترجمة خاصة بدون صفقة الرهائن قبل بداية شهر رمضان، فإن المواجهة بين إسرائيل والولايات المتحدة ستتصاعد

أهالى الاسرى الاسرائيليون يحتجون لمطالبة نتنياهو بالافراج عنهم
أهالى الاسرى الاسرائيليون يحتجون لمطالبة نتنياهو بالافراج عنهم

المساعدات التي أسقطتها الولايات المتحدة إلى قطاع غزة أمس (السبت)، لا تعكس فقط خطورة الوضع الإنساني في قطاع غزة، بل أيضاً الإحباط والانتقادات المتزايدة لإدارة الرئيس جو بايدن تجاه إسرائيل. وسائل الإعلام والرأي العام في إسرائيل وسرعان ما انتقلت إلى أجندة الحادث الخطير الذي شهدته غزة، والذي شارك فيه أكثر من مائة مواطن فلسطيني في اعمال الشغب التي تطورت حول قافلة من الشاحنات تحمل شحنة من المواد الغذائية والمعدات، يوم الخميس. لكن الحادثة تركت انطباعا عميقا في نفوس الفلسطينيين إن الرواية الإسرائيلية، التي تقول إن معظم المواطنين سحقوا حتى الموت في أعمال الشغب وأن أقلية منهم فقط أطلقت عليهم قوات الجيش الإسرائيلي النار، لا تحظى بمصداقية في أعين الغرب أو حتى باهتمام كبير.

أما بالنسبة للمجتمع الدولي، فإن إسرائيل تتحمل الآن المسؤولية الأولى عن المعاناة الهائلة التي يعيشها سكان قطاع غزة. إن المذبحة التي ارتكبتها حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر لا تقدم مبرراً لسلوكها الحالي – حيث دفعت السكان الفلسطينيين جنوباً إلى رفح، مما أدى إلى تفاقم الصعوبات أمام نقل المساعدات الإنسانية (ويرجع ذلك جزئياً إلى الحصار الذي فرضه المتظاهرون اليمينيون، والذي فرضته الحكومة والشرطة تغاضت عن ذلك)، وانتشار الجوع في أجزاء من القطاع، ورفض رئيس الوزراء العنيد بنيامين نتنياهو مناقشة الترتيبات بجدية في اليوم التالي. وتعرب الولايات المتحدة عن غضبها بطرق مختلفة، لكن الفشل في التوصل إلى صفقة الرهائن في المستقبل القريب، أي مع بداية شهر رمضان خلال حوالي أسبوع، قد يؤدي إلى تصعيد الصراع بين واشنطن والقدس.

ان حالة المفاوضات بشأن صفقة الرهائن ليست مشجعة. والان تطالب  إسرائيل حماس بقائمة كاملة بأسماء من ما زالوا على قيد الحياة منهم، وردا واضحا على الآلية التي يقترحها الوسطاء، والتي بموجبها سيتم في المرحلة الأولى إطلاق سراح نحو عشرة أسرى فلسطينيين مقابل كل منهم. من بين حوالي 40 إسرائيليًا من المفترض أن تشملهم الصفقة: نساء ورجال كبار في السن وجرحى ومرضى. وفي المحادثات التمهيدية التي جرت في الأيام الأخيرة في قطر، لم يتم تحقيق أي تقدم حقيقي في هذا الشأن. وهناك أيضاً دعوة مصرية لإجراء محادثات متابعة في القاهرة، ومن غير الواضح حالياً ما إذا كانت إسرائيل ستستجيب لها.

في هذه الأثناء، نشرت حماس تقارير وتلميحات عن مقتل مختطفين آخرين في الأسر، بزعم القصف الإسرائيلي. ويخفض المتحدثون باسمها باستمرار في تصريحاتهم عدد المختطفين الذين يقولون إنهم ما زالوا على قيد الحياة. وأعلن الجيش الإسرائيلي رسمياً عن مقتل 31 من بين 134 مختطفاً، لكن التقديرات تشير إلى أن العدد الحقيقي أعلى من ذلك.

نافذة الفرص المتبقية محدودة للغاية. ويبدو أن حماس، التي لم ترد بعد بشكل تفصيلي على اقتراح الوسطاء المقدم في باريس، تعتقد الآن أن ميزان القوى في المفاوضات تحسن لصالحها. ومن المرجح أن يتم رفع مستوى المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بسبب الضغوط الدولية التي ستمارس على إسرائيل. وتتوقع المنظمة أيضاً إطلاق سراح آلاف الأسرى في المرحلة الثانية من الصفقة، لكن يبدو أنها لم تعد تعتقد أنها ستكون الخطوط العريضة لـ "الجميع مقابل الجميع"، وهي الخطوة التي ستؤدي إلى إفراغ السجون الإسرائيلية بالكامل.

إن القضية الأكثر أهمية بالنسبة لحماس هي الترويج لوقف كامل للحرب. ويتحدث المخطط الأخير الذي قدمه الوسطاء في قمة باريس عن وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع في المرحلة الأولى، يليه انسحاب كامل للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة وإنهاء الحرب لاحقاً، مقابل إطلاق سراح الأسرى. بقية المختطفين وإعادة جثامين من مات منهم، والفلسطينيون يريدون تثبيت الأمور مقدما، بوعد قاطع، كما يبحثون عن ضمانات دولية لأمن قادة حماس الشخصي.

هذه هي المطالب الأصعب على نتنياهو أن يستوعبها. ولعل الأمر الأكثر أهمية من إطلاق سراح السجناء في المرحلة الأولى هو أن الاستجابة لمطالب الانسحاب الكامل ووقف الأعمال العدائية تعني اعترافاً إسرائيلياً غير مباشر بالفشل ـ وإنهاء الحرب من دون تحقيق الهدف المعلن المتمثل في القضاء على حكم حماس. وفي مثل هذه الظروف، سيجد نتنياهو صعوبة في الحفاظ على الجناح اليميني المتطرف في ائتلافه. وفي هذه الأثناء، ينشر تهديدات بشأن اجتياح قوات الجيش الإسرائيلي لرفح، رغم أن القوات اللازمة لم يتم حشدها وتخصيصها، ورغم أن إسرائيل لم تبدأ عملية إجلاء السكان الفلسطينيين المتجمعين هناك. ويزعم رئيس الوزراء أن دخول رفح من شأنه أن يزيد من تفاقم الوضع. الضغط على حماس، وتحقيق صفقة رهائن أفضل، وربما تعزيز التطبيع أيضًا مع المملكة العربية السعودية، لأنه سيقنع العالم العربي بأن إسرائيل جادة في هزيمة حماس.

لكن من المشكوك فيه ما إذا كانت حماس تعتقد حاليا أن مثل هذا السيناريو ممكن على المدى القريب، قبل شهر رمضان أو خلاله. الأميركيون غير مقتنعين أيضاً، ولا يبدو أن نتنياهو يقنع جدياً بنواياه الهجومية حتى لشركائه المؤقتين في الحكومة، وزراء المعسكر  الوطني. وإلى جانب الأزمة الناشئة المحيطة بقانون التجنيد، والتي تفاقمت في الأيام الأخيرة عندما تحدى وزير الدفاع يوآف غالانت موقف نتنياهو، يبدو أن رئيس الوزراء وقع في فخ سياسي صعب ومعقد.

بايدن ينتظر غانتس

إن قرار بايدن بدعوة الوزير بيني غانتس إلى اجتماعات في واشنطن له أهمية كبيرة. وهذه خطوة غير عادية، تعبر عن التقليل العلني والمتعمد من مكانة نتنياهو. ويبدو أنهم في واشنطن سيحاولون الضغط على غانتس للضغط على نتنياهو للتوصل إلى اتفاق. لا تزال إدارة بايدن تعلق آمالاً كبيرة على خطوة كاسحة: صفقة رهائن، ووقف لإطلاق النار سيؤدي في النهاية إلى نهاية الحرب في قطاع غزة ويسمح ببدء نقاش حول حل سياسي للقتال بين إسرائيل. وحزب الله في لبنان. وربما حتى اتفاق تطبيع إسرائيلي سعودي. ولا يذعن نتنياهو لذلك، سواء لمطالبة حماس بثمن باهظ أو خوفا من صعوبات سياسية داخلية قد تؤدي إلى انتخابات يخشى خسارتها.

في واشنطن، يأملون في الحصول على المساعدة من غانتس، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فعلى الأقل الضغط على نتنياهو. ولا ينبغي استبعاد احتمال حدوث مواجهة علنية وشيكة بين الإدارة ونتنياهو، مع إلقاء اللوم على إسرائيل في فشل المحادثات. وقد يشمل استمرار التصعيد أيضًا تجنب الولايات المتحدة استخدام حق النقض ضد القرارات المناهضة لإسرائيل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أو حتى تباطؤ شحنات الأسلحة والسلاح إلى إسرائيل. إن الصعوبات التي يواجهها الرئيس حقيقية: فكما هو الحال في العواصم الأوروبية، أصبح المناخ السائد بين جناح اليسار في الحزب الديمقراطي يزداد سوءاً. وفي القلب من الأمر خوف بايدن من فقدان الدعم بين الناخبين المسلمين في ميشيغان، وهي ولاية رئيسية في مواجهته المتوقعة مع دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر.

كما أن الركود في المحادثات يخلق إحباطا لدى الفريق الإسرائيلي المفاوض. وقد تجنب الجنرال نيتسان ألون، رئيس ملف الأسرى والمفقودين في الجيش الإسرائيلي، حضور المحادثات في القاهرة قبل حوالي أسبوعين ثم ناقش حتى اللحظة الأخيرة ما إذا كان سيذهب إلى محادثات المتابعة في باريس. وفي الخلفية هناك قلق على المستوى المهني من أن الحكومة ليست جادة بما فيه الكفاية في استعدادها لتعزيز الاتصالات. إن تزايد أعداد القتلى بين المختطفين، في حين أن المظاهرات اليائسة التي يقوم بها أهاليهم، تزيد من حدة الأجواء وتعقيدها.

في قطاع غزة، يزعم الجيش الإسرائيلي أنه هزم كتيبة خان يونس التابعة لحماس بشكل فعال. وفي شمال قطاع غزة، انتهت عملية استمرت أسبوعًا في حي الزيتون شرق مدينة غزة. ومع ذلك، لا بد من وضع الأمور في الاعتبار. ونسبتها المناسبة: لقد كشفت إسرائيل عن جزء كبير من مجموعة الأنفاق والمخابئ والمقرات تحت الأرض لحركة حماس في خان يونس، لكنها بعيدة كل البعد عن تدميرها بالكامل. وعلى الرغم من حقيقة أنها عثرت على بعض مخابئ يحيى السنوار واعضاء في قيادة حماس في قطاع غزة في أنفاق خان يونس، ولم تتمكن من اعتقالهم أو المساس بهم.

ولا يزال التواجد العسكري، سواء في الممر الذي يقسم القطاع بين الجنوب والشمال، أو في منطقة خان يونس، على حاله. إلا أنها تواصل تزايد خسائر الجيش الإسرائيلي بسبب العمليات الفدائية التي تقوم بها حماس، حيث قتل يوم الثلاثاء ثلاثة مقاتلين من لواء كفير وأصيب 14 آخرون، في انفجار منزل تم الاستيلاء عليه شرق خان يونس. دخل الفريق القتالي التابع للأكاديمية العسكرية إلى القطاع قبل أيام قليلة فقط للسماح للواء المظليين النظامي بالذهاب لفترة تجديدية بعد أشهر متواصلة من القتال.

عاموس هرئيل/ هارتس
ترجمة: مصطفى ابراهيم 

المصدر : خاص-زوايا
atyaf logo