يعكس انخفاض نسبة إقبال الناخبين المزاج الوطني 5 تعليقات على الانتخابات المحلية

الانتخابات الاسرائيلية
الانتخابات الاسرائيلية

بعد مرور خمسة أشهر على الحرب، كان من المفترض أن تمثل الانتخابات عودة إلى الحياة الطبيعية. حسنًا، لقد قال الجمهور كلمته - ليس هناك شيء طبيعي في الحرب. ولكن، في انفصال رمزي، في المدن الحريدية والعربية، تدفقت الجماهير على مراكز الاقتراع. وفي ضوء التفاوت في التصويت بين المدن والسكان، يتعين على المعسكر الليبرالي أن يتعلم الدروس

1. أعطى اليأس الوطنيين إشاراتهما في نسبة التصويت

وحتى قبل معرفة النتائج الحقيقية للانتخابات المحلية في جميع أنحاء البلاد، فإن انخفاض نسبة إقبال الناخبين على المستوى الوطني المسجل عند إغلاق صناديق الاقتراع يعكس بدقة المزاج الوطني. 49% متوسط ​​للغاية.

بعد مرور خمسة أشهر على حرب السابع من تشرين الأول (أكتوبر) وأربعة أشهر على تأجيلها للمرة الأولى، كان من المفترض أن تمثل الانتخابات البلدية نوعاً من العودة إلى الحياة الطبيعية والروتين. حسنًا، لقد قال الجمهور أنه لا يوجد شيء طبيعي في الحرب، وقد أعطى اليأس الوطني والارتباك والقنوط إشاراته في الإقبال على التصويت. في الوقت نفسه، في المدن الحريدية والعربية، حيث لم تدخل الحرب إلى البيت، توافد الجماهير على مراكز الاقتراع، في انفصال رمزي، كما حدث في دولة أخرى.

لكن النسب أيضاً: رغم أن نسبة إقبال الناخبين أقل بشكل كبير من الانتخابات السابقة عام 2018، والتي بلغت 60%، إلا أن هذه مقارنة مشوهة إلى حد ما، لأن القفزة آنذاك تعزى إلى قرار تحويل يوم الانتخابات إلى سبت. لأول مرة.

وفي انتخابات 2013 بلغت نسبة المشاركة نحو 51%، وهي نسبة ليست بعيدة عن الاستقرار اليوم، في ظل الحرب.

2. أعطت الحرب ميزة لرؤساء البلديات الحاليين - ومع ذلك، حدثت عدة انقلابات

وكان من المفترض أن تبدو الانتخابات البلدية الأصلية، في نهاية أكتوبر/تشرين الأول، مختلفة. بعد ما يقرب من عام من الصحوة المدنية غير المسبوقة ضد الانقلاب القانوني، ظهرت العشرات من القوائم الجديدة على خلفية المنظمات الاحتجاجية وخططت لإعادة تشكيل السياسة البلدية بأجندة ليبرالية ومواصلة النجاح الذي حققته انتخابات نقابة المحامين.

لقد عطلت الحرب كل شيء. تم تأجيل الانتخابات، وتعليق الحملات الانتخابية، وإجبار عدد كبير من المرشحين على الخدمة الاحتياطية لمدة 8 أشهر في القطاع، لعبت خلالها الحكومة والكنيست ألعاب القوة السياسية فيما بينهما وتركت الجميع في حالة من عدم اليقين حتى الاتفاق على ذلك موعد جديد للاحتفال. وعندما تم تحديد الموعد بالفعل، في أجواء الوحدة والتكاتف وسننتصر جميعاً، لم تعد الشعارات والرسائل السلبية أو النضالية تتردد في الحلق. من الصعب أن تبدأ حربًا على البيت عندما يكون البيت في حالة حرب على جبهتين على الأقل.

وعلى هذا فقد أعطت الحرب أفضلية للعديد من رؤساء البلديات الحاليين، الذين تمكنوا في الأشهر الأخيرة من إدارة حالة الطوارئ واحتلوا مركز المسرح البلدي دون منافسة أو مشاكل كبيرة.

ومع ذلك، حدثت العديد من الثورات وتغييرات الأجيال: تمت الإطاحة رئيس بلدية حولون موتي ساسون بعد 30 عامًا متتاليًا من الحكم، وسيتم استبدال رئيس بلدية رحوفوت رحميم مالول بعد 15 عامًا في السلطة، رئيس بلدية هرتسليا موشيه بادلون الذي خاض خلال هذه الأوقات معركة متقاربة من أجل منصبه على العرش، وأيضا حيفا، صفد، يروحام، عراد، بيت شان، العاد، سيكون لها وجوه جديدة في الرأس.

3. في ظل الفروقات في التصويت بين المدن – على المعسكر الليبرالي أن يتعلم الدروس

ومع ذلك، فإن التفاوتات في معدلات التصويت في المدن العلمانية بشكل واضح مقارنة بتلك الموجودة في جيرانها الحرديم المتطرفين ضخمة وتحمل نصيحة للمستقبل. وفي المعاقل الليبرالية مثل تل أبيب وجفعتايم وهرتسليا، بالكاد تجاوزوا 40%، بينما في المدن الحريدية الكبيرة، بني براك وإلعاد، وقفوا مثل الجنود لأوامر الحاخامات وارتفعوا إلى أكثر من 80%.

لو أمرهم الحاخامات فقط بالظهور كجنود حقيقيين، لكان من الممكن البدء في إعادة بناء العقد الاجتماعي في البلاد من تحت الأنقاض.

وينطبق الشيء نفسه على المدن العربية، حيث وصلت نسب التصويت إلى 80-90%، وتضاعفت تقريباً في الانتخابات الوطنية. أعرب العرب عن ثقتهم في السياسات البلدية، حيث يشعرون أن لديهم معنى ونفوذا - على عكس السياسة في الحكومة والكنيست - حيث لا يمكنهم الوصول إلى السلطة.

وحتى في المدن المعنية، صبغت نسبة المشاركة العالية لليهود المتشددين مراكز الاقتراع: المعركة الحقيقية لتشكيل المجالس البلدية لن تصبح واضحة إلا عندما يتم الانتهاء من فرز المظاريف المزدوجة، ولكن هناك بالفعل أغلبية حربدية متطرفة في البلاد. المجلس في القدس واضح، ثورة حريدية متطرفة في صفد وعراد وطبرية. وفي أشدود، زاد الحريديم من قوتهم في المجلس، وسيتم جر المعركة المتقاربة على شخصية بيت شيمش إلى جولة ثانية من الانتخابات.

يجب على الجمهور العلماني الليبرالي أن يلقي نظرة فاحصة على معدلات التصويت في الانتخابات المحلية وأن يتعلموا الدروس للسنوات القادمة، إذا تخلت الجماهير عن حقها الديمقراطي الأساسي بعد تسعة أشهر من المظاهرات الأسبوعية التي كانت بمثابة مدرسة للديمقراطية. لتشكيل حياتهم ووجودهم في انتخابات دورية.

صحيح أن هذه ليست سوى السلطات المحلية، لكن الاتجاه الديموغرافي حاد وواضح - وإذا كان المعسكر الليبرالي يريد النضال من أجله - فلا بد أن ترتفع معدلات التصويت لديه.

4. في ظل الفشل، تمكن نتنياهو من الحفاظ على الوضع الراهن – لكن هذا قد يكون انطباعا كاذبا
إذا كانت الانتخابات المحلية نموذجاً مصغراً للسياسة الوطنية، فيمكن لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشركائه في الحكومة الرابعة والستين أن يمنحوا أنفسهم تربيتة سخية على الظهر هذا الصباح. وعلى الرغم من أكبر فشل أمني في تاريخ البلاد، إلا أن الجمهور لم يعبر عن غضبه واحتجاجه وحافظ بشكل عام على الوضع الراهن.

تمكن معظم رؤساء البلديات الحاليين في حزب الليكود والمنتسبين إليه من الحفاظ على السلطة، باستثناء استثناءات قليلة مثل الخضيرة حيث تم طرد شقيق جيلا جمليئيل من قبل مرشح جدعون ساعر أو بيت شان الذي حل محل زكي ليفي.

في الصهيونية الدينية، استولوا على بعض السلطات في الضفة (يهودا والسامرة)، وقد أدخل إيتمار بن جفير، الذي ترشح لأول مرة في البلدية، عوتسما يهوديت إلى العديد من مجالس المدن - ولكن أقل من الضجيج الذي أحدثه. كما تمكنت السياسة الحريدية المتطرفة، المضطربة بالحروب الداخلية، من تقرير مصير المدن المختلطة مثل صفد وطبريا وبيت شيمش وعراد والقدس.

ومع ذلك، فإن النتائج الإيجابية قد يتبين أيضًا أنها مجرد انطباع زائف، إذا حكمنا من خلال القياس التاريخي لإخفاقات دولة إسرائيل. وحتى في انتخابات عام 1973، التي أجريت بعد حوالي شهرين من انتهاء حرب يوم الغفران، احتفظت غولدا مئير ومابي بمقعديهما وذهبا دون أي عقاب على مسؤوليتهما عن فشل تلك الحرب: ولكن بعد أربع سنوات، حدثت الاضطرابات، حدث أنهى ما يقرب من 30 عامًا من الحكم.

وعلى الجانب الآخر، طغت الحروب الداخلية مرة أخرى على الصراع من أجل تغيير الحكومة، وتم استنزاف معظم الطاقة والاهتمام في المعركة الشخصية على رئاسة بلدية تل أبيب. مقامرة يش عتيد ويائير لابيد بوضع مركز ثقل حملته البلدية في تل أبيب، أمام رئيس بلدية حالي لا يقهر، بدلاً من محاولة احتلال المدن بسبب يهوديتها المتأرجحة أو ملء أزمة القيادة الحضرية في حيفا، ثالث أكبر مدينة في إسرائيل، كانت محيرة منذ البداية.

وضع لابيد رهاناته على سباق أورنا باربيباي ضد رون خولوداي في محاولة للاستيلاء على معقل الليبرالية البلدية واستعادة مكانته المتدهورة في الانتخابات المقبلة، لكن سكان تل أبيب كانوا أقل استعدادا واختاروا القديم والمألوف، كما فعلوا مع 25 سنة الماضية..

يرتاح بيش عتيد في مجلس تل أبيب، حيث أصبحوا أكبر حزب، وينظرون شمالاً إلى هرتسليا، حيث يقترب ياريف فيشر كثيراً من الإطاحة بموشيه بادلون وتحقيق النصر. وبشكل عام، ظاهرة مثيرة للاهتمام في الانتخابات المحلية، كل الأحزاب والمنظمات تعلن عن إنجازات وانتصارات، هناك مقاعد كافية للجميع.

5. أثبتت الانتخابات، حتى لو كانت مؤلمة، أنه حتى في ظل الحرب من الممكن ترك الكلمة للشعب

ولا يمكن أن نختتم حديثنا دون ذكر أولئك الذين لم يكن لهم الحق في الترشح للانتخابات بالأمس، وهم الأسرى المختطفين الـ 134 الذين اختطفتهم حماس في غزة، ورئيس مجلس شعار هنيغف أوفير ليبشتاين، والمرشحة لمجلس أشكول تمار كيديم سيمان طوف. قُتل  في 7 تشرين الأول/أكتوبر جنديان من الجيش الإسرائيلي سقطا أمس. خلال النهار، في القتال في قطاع غزة، ظل عشرات الآلاف من الإسرائيليين من الشمال والجنوب لاجئين في بلادهم منذ خمسة أشهر.

ومن الصعب الحديث عن الإنجازات والانتصارات عندما يتمزق قلب الوطن، وأي محاولة للعب بشكل طبيعي في مثل هذا الوضع غير الطبيعي محكوم عليها بالفشل مقدما.

ومع ذلك، تظل الانتخابات البلدية خطوة مهمة في تعافي البلاد من الكارثة. وحتى لو كانوا نائمين ومختلفين ويتألمون، فقد أثبتوا أنه حتى في ظل الحرب من الممكن إجراء انتخابات محلية أو وطنية، وإعطاء الجمهور فرصة ليقول كلمته ويحدد من سيكون الرئيس. القيادة التي ستقودهم من الآن فصاعدا.

الصحافية طال شاليف/ موقع اخبار  واللا
ترجمة: مصطفى ابراهيم

المصدر : خاص-زوايا
atyaf logo