ترجمة خاصة الموت غير المعتاد للمضرب عن الطعام قد يؤدي إلى موجة جديدة من الهجمات الانتقامية

كاريكاتير يجسد إضراب خضر عدنان عن الطعام
كاريكاتير يجسد إضراب خضر عدنان عن الطعام

أدى مقتل خضر عدنان، ناشط الجهاد الإسلامي من منطقة جنين، والذي أضرب عن الطعام في سجن إسرائيلي، إلى رد فلسطيني عنيف كما هو متوقع. تم إطلاق صواريخ من قطاع غزة على المستوطنات المحيطة بالقطاع صباح (الثلاثاء)، ثم مرة أخرى في فترة ما بعد الظهر، في وابل كثيف نسبيًا. وفي سديروت، أصيب شخص بجروح متوسطة في إطلاق النار، وأصيب اثنان آخران بجروح طفيفة. الجهاد الإسلامي مسؤول عن إطلاق الصواريخ بالتنسيق مع حماس. في الضفة الغربية، في حادثة غير واضحة ما إذا كانت مرتبطة مباشرة بالأنباء الواردة من السجن، أطلق فلسطيني النار على عدة سيارات إسرائيلية بالقرب من طولكرم. أصيب أحد الركاب بجروح طفيفة.

جولات التصعيد على حدود غزة ليست بالأمر الجديد. كان على جميع الحكومات في إسرائيل في العقود الأخيرة أن تواجه معضلات مماثلة. الفارق الوحيد هو أن هناك الآن حكومة متشددة للغاية في السلطة، والتي يدعو جناحها الأكثر تشددًا باستمرار بيد قوية تجاه الفلسطينيين. عمليا، في التصعيد السابق قبل نحو شهر، بعد إطلاق صواريخ من غزة ردا على غارة للشرطة على المسجد الأقصى، اتخذت حكومة نتنياهو خطا شديد الانضباط، مع التزامها بالخطاب المتشدد.

الانتقادات التي سمعناها في المرة السابقة من المعارضة ستزداد الآن. ومع ذلك، سيتعين على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يفكر مليًا فيما إذا كان يرغب في الدخول في جولة أطول من المعارك مع الجهاد الإسلامي، بينما كانت حماس هادئة نسبيًا لما يقرب من عامين، منذ انتهاء عملية "حارس الأسوار". يحتمل أن تكون هذه المرة أيضا فجوة بين الخطابات التي تقطر منها الوطنية وبين الأفعال على الأرض.

اقرأ أيضاً: وثائق عسكرية تكشف: نزع بدو النقب من أراضيهم تم بالقوة وبذرائع أمنية كاذبة

في الخلفية، يُبذل جهد كبير حتى لا يؤدي مقتل عدنان، الذي سيصبح شهيدًا فلسطينيًا، إلى تصعيد طويل في الضفة والقطاع. ودعت أرملته صباح اليوم، في بيان غير معتاد، إلى الامتناع عن إطلاق الصواريخ. المخابرات المصرية، التي لها صلات واسعة مع كل من قادة حماس وقادة الجهاد في قطاع غزة، مشغولة بمحاولة إخماد النيران. إذا لم تلجأ إسرائيل إلى إجراءات الخمول، ولم تعلن أنها تحتجز جثة المعتقل - يفترض أنها ورقة مساومة بشأن المخطوفين والجثث المحفوظة في القطاع - فقد يكون من الممكن إنهاء التوترات الحالية قريبًا.

ولكن على المدى الطويل، فإن الخطر الكبير - الذي يزيده الموت المأساوي في السجن فقط - ينعكس من الضفة الغربية. في جنين، حيث كان يعيش عدنان في بلدة مجاورة، الظروف فوضوية أيضًا: سيطرة السلطة الفلسطينية على المدينة صغيرة وهناك توتر كبير فيها. كل دخول لقوة إسرائيلية في عملية اعتقال، في جنين وإلى حد كبير أيضًا في نابلس، يقابل بمقاومة شديدة من قبل المسلحين الفلسطينيين. من المحتمل أن تُبذل في المستقبل القريب محاولات للانتقام لمقتل عدنان من خلال هجمات إطلاق النار، على الطرق التي تتنقل فيها السيارات الإسرائيلية والفلسطينية معًا، حول المدن في شمال الضفة الغربية.

كان عدنان معروفًا في الضفة الغربية بنشاطاته في الجهاد، وفترات الاعتقال المتعددة التي قضاها، وإضرابه عن الطعام لفترات طويلة. في عام 2012، كاد أن يموت في إضراب سابق عن الطعام، حيث احتج على اعتقال إداري مطول. تم إطلاق سراحه من السجن في اللحظة الأخيرة وتمكن بطريقة ما من التعافي جزئيًا. هذه المرة، عاد للإضراب بعد أن سجن مرة أخرى في فبراير الماضي. ادعى الشاباك على مر السنين أن عدنان يستخدم النشاط السياسي - المدني كغطاء لدعمه للأنشطة الإرهابية لمنظمته، ونفى هذه المزاعم ووصف نفسه بالشخص السياسي الذي يحارب الاحتلال الإسرائيلي. كان الإضراب الأخير عن الطعام هو الخامس له، لكن هذه المرة تطرق لأول مرة إلى لائحة اتهام جنائية ضده، زاعم فيها أن حرض على العنف كجزء من أنشطته التنظيمية.

وفاة معتقل أمني أضرب عن الطعام أمر نادر للغاية في سجن إسرائيلي. لكن بطريقة ما، ربما على خلفية الانشغال الكبير بالأزمة السياسية، لم يتم إجراء أي نقاش حول مسألة ما إذا كان من الممكن منع الوفاة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي الآن إلى مزيد من التصعيد الأمني. خدمة السجون تحت مسؤولية وزير الأمن الوطني إيتمار بن جفير، وفي حالات استثنائية يفترض أيضًا أن يتدخل رئيس الوزراء في الخدمة. وبقدر ما هو معروف، لم يتعامل الاثنان مع هذا، باستثناء التحديثات المنتظمة التي يتلقاها الوزير في تقييم الوضع مع الجهات الخاضعة لمسئوليته.

منذ أن تم تعيينه في منصبه، منذ حوالي أربعة أشهر، كان بن غفير حراً في التعامل مع ما يحدث في مصلحة السجون فقط عندما يتعلق الأمر بالتفاهات: وقف خبز البيتا في الأجنحة الأمنية، والحد من وقت الاستحمام. الأسرى (الذين انسحب منهم بهدوء، كجزء من حل وسط بعد التهديد بإضراب واسع النطاق للأسرى) وحتى تأخير موعد الإفراج عن السجناء العرب المواطنين في إسرائيل (كريم وماهر يونس)، لمنع الاحتفالات على شرفهم. ربما لم يكن مهتمًا بشكل خاص بإضراب عدنان عن الطعام، على الرغم من أنه حالة كلاسيكية حيث يمكن أن يتحول حدث تكتيكي، يتمحور حول شخص واحد، إلى صعوبة استراتيجية.

سؤال آخر يتعلق بدور الأجهزة الأمنية نفسها، وقيادة مصلحة السجون والشاباك. هل حذروا من أن عدنان سيموت؟ هل تم ذكر النتائج في المناقشة مع كبار المسؤولين السياسيين؟ في الأجواء الحالية، ليس من الواضح مدى الاهتمام الذي تحظى به القيادة المهنية وما إذا كانت ترفع أعلام التحذير، في حكومة يفتخر بعض قادتها بموقفهم الصارم تجاه الفلسطينيين.

اقرأ أيضاً: الهجرة من الضفة الغربية.. ما وراء الصمت وغياب الأرقام "الدقيقة"؟

الآن يبقى أن نرى ما إذا كانت وفاته، في ظل هذه الظروف الصعبة، ستجعل عدنان بطلًا شعبيًا في المناطق أم مجرد شخصية رمزية لمنظمته. النضال الفلسطيني ضد إسرائيل يحتاج إلى أبطال جدد. لكن ما يميز العنف في السنوات الأخيرة - خلال هجمات عام 2015 وأكثر من ذلك خلال فترة (الإرهاب) الحالية، التي بدأت قبل حوالي عام وشهر - هو عدم وجود صلة بالمنظمات الفلسطينية. الغالبية العظمى من منفذي الهجمات هم من الشباب الذين ليس لديهم انتماء تنظيمي. لا يحتاجون إلى توجيه من أعلى للعمل. إنهم يحتاجون على الأكثر إلى المساعدة، بالمال والسلاح، وبعضها يأتي في الأشهر الأخيرة من إيران وحزب الله.

نهاية مرحلة

وبطريقة لا تثير اهتمام الجمهور في إسرائيل، يبدو أن إسرائيل تواصل حملتها ضد إيران وحزب الله في سوريا. في الصباح الباكر، تعرضت أهداف في محيط مطار حلب شمالي البلاد للقصف مرة أخرى من الجو. يعد هذا ثاني هجوم من نوعه في اربعة ايام. ركزت المرحلة السابقة على مدينة كبيرة أخرى، حمص.

من المقرر أن يقوم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بزيارة غير عادية نسبيًا إلى دمشق غدًا. على الرغم من إغراء رؤية الهجمات المتكررة كإشارة سياسية من إسرائيل، يبدو أن هناك المزيد من مسألة استغلال الفرص العملياتية هنا. ومن المرجح أن إسرائيل - التي لا تشير رسميًا إلى الهجمات - تحاول تعطيل التهريب المستمر للأسلحة برا وجوا، من إيران إلى حزب الله في لبنان. في الأشهر الأخيرة كانت هناك زيادة كبيرة في عدد الهجمات في سوريا. ومع ذلك، من الممكن أن ما نشهده هو نهاية حقبة.

وفي العام الماضي، قامت إيران بتوطيد علاقاتها مع روسيا، بعد أن بدأت في نقل مئات الطائرات بدون طيار الهجومية إليها لحربها في أوكرانيا، وإذا قررت موسكو تزويد دمشق بأنظمة دفاع جوي أكثر تطوراً، أو زادت مشاركتها في ما يحدث هناك، قد تواجه إسرائيل وضعاً جديداً، فالحملة بين الحربين مستمرة منذ عشر سنوات. وفقًا لمسؤولين أمنيين كبار، فقد أبطأ بشكل كبير زيادة حزب الله في الأسلحة المتقدمة. لكن في الظروف الاستراتيجية الجديدة، وفي مقدمتها تعزيز موقف إيران، من المشكوك فيه أن تكون التحركات الإسرائيلية قادرة على الاستمرار لفترة طويلة، دون دفع ثمن كبير مقابل ذلك.

عاموس هرئيل، هأرتس
ترجمة: مصطفى ابراهيم

المصدر : خاص-زوايا
atyaf logo