ترجمة خاصة الإنجاز الملموس الأول للحكومة هو إعادة تأهيل المعسكر المقابل

حكومة اليمين الاسرائيلي
حكومة اليمين الاسرائيلي

إن الإنجاز الأول والأكثر واقعية للحكومة الجديدة هو استعادة المعسكر المقابل وتحوله - بأعجوبة - من بربري سياسي إلى حيوان مدني عصبي جائع، ينوي القتال من أجل حياته بجسد منتصب، دون أي خوف. أو فزع.

يُنسب إلى بنيامين نتنياهو وشركائه اليمينيين قدرات تنفيذية عالية ومهارات سياسية نادرة. إنه لأمر مدهش حقًا أن نرى كيف نجح سلوكهم في الأسبوع الماضي في تضخيم مسيرة مهذبة من اليساريين الحزينين والمنهكين - الذين لم يتمكنوا حتى من وضع بعض الهتافات معًا - في احتجاج ساحق، التي تمكنت من التغلب على الأحقاد القديمة والميل الطبيعي لليسار للانقسام إلى جزيئات لا نهائية. هذا هو الحال عندما تكون في حالة سكر من النصر وتنفخ بسرعة. هناك شيء خاطئ في الرادار.

رد الفعل الهستيري لوزير الأمن القومي إيتمار بن غفير على التظاهرة المقيدة في تل أبيب الأسبوع الماضي، ومحاولة وصف الاحتجاج بأنه حدث عنيف يردع الناس عن المشاركة، صب فيه معنى وجوديًا، رمزيًا له قيمة يصعب وصفها. إن رؤية بن غفير لما يجري انضم إليه بالطبع جنوده في الكنيست، الذين طالبوا باعتقال قادة المعارضة، وأوضح لأولئك الذين ما زالوا على الجدار، أو أرادوا فقط أن يريحوا أنفسهم من متاعب الذهاب إلى مظاهرة في أمسية ممطرة وباردة - حيث ينوي هؤلاء الأشخاص أخذ البلد.

نتنياهو يظهر كشخص لا يسيطر عليهم إطلاقا، سواء بدافع عدم القدرة أو عدم الرغبة. تقول مصادر مطلعة على التفاصيل أنه بدون ضغوط من الرئيس يتسحاق هرتسوغ، لم يكن نتنياهو ليدين التصريحات الصادمة لأعضاء الائتلاف على الإطلاق. عندما فعل ذلك، ألقى إدانة - إدانة مضادة. المعسكر الذي اخرج من داخله قاتل رئيس الوزراء، وألبس قادة من الجانب الآخر زي قوات الأمن الخاصة للنازية، النحيب هو عن علامتين ونصف. إذا لم يكن الأمر محزنًا فسيكون الأمر مضحكًا.

يخشى نتنياهو الأكبر من الضغط المشترك من عدة اتجاهات، كما يقول مصدر يعرف جيدًا الأجواء في بلفور. احتجاجًا جماهيريًا في الشوارع، واحتجاجًا قويًا من قبل قطاع الأعمال ومجموعات القوى المتحكمة في الاقتصاد، وضغوط دولية من الخارج. كل هذا سيجعل القصة معقدة للغاية بالنسبة له.

اقرأ أيضاً: "باراك" و"لابيد" يتوعدان بإسقاط حكومة نتنياهو لإنقاذ "إسرائيل"

الجزء أ يحدث بالفعل، كما ذكرنا، ويرجع الفضل في ذلك بشكل أساسي إلى المساعدة الكريمة من التحالف - وعلى الرغم من السلوك البعيد عن الكمال لقادة المعارضة، الذين لا يستطيعون حقًا التوقف عن قتال بعضهم البعض (المزيد حول ذلك لاحقًا).

الجزء ب، الذي اندلع لأول مرة في احتجاج المثليين في عام 2018، يغلي ببطء وصبر تحت السطح. قد تكون الديموغرافيا في خدمة القوى الدينية والمحافظة، كما يود الفائزون في الانتخابات التفكير، لكن شخصًا مثل السيد. سوف يكون الاقتصاد الاكثر قدرة على فهم التناقض الذي نشأ هنا: الأشخاص المسؤولون في الغالب لا يشعر المثليون والمتحولين جنسيًا في إسرائيل اليوم بأنهم مستبعدون وغير ممثلين فحسب، بل يتعرضون لهجوم فعليًا من قبل صائدي مجتمع الميم وعملاء دولة الشريعة (هالاخاه) وأتباع الفاشية.

هل يعتقد نتنياهو حقًا أنه من الممكن تحويل ضرائب العمل ورأس المال، والضرائب على معاملات التكنولوجيا الفائقة وغيرها من السلع، التي ترفعها النخب الاقتصادية، الليبرالية في الغالب، إلى شبيبة التلال والتحريض المعادي للمثليين، وتوقع الخراف لمواصلة الثغاء بسعادة على طول الطريق إلى المسلخ؟

وبالنسبة للجزء ج - سيصل عندما لا يتحكم بتسلئيل سموتريتش وأوريت ستروك، الجالسان على طاولة الحكومة، في شهوتهما ويتقدمان أكثر مما هو موجود في خطة الضم الكبيرة التي تم إطلاقها بالفعل في اتفاقيات الائتلاف. انتهت مرحلة الصدمة والرعب. بدأ القتال.

بين الحروب

القوة المدنية الناشئة محاطة بألغام سياسية، وأي تأخير في تحييدها هو ضرر جسيم لدرجة الإهمال على نطاق تاريخي. قصة بيني غانتس ويئير لابيد والحضور في المظاهرة التي ستنظم مساء السبت هي مثال صغير. في بداية الأسبوع، أعرب لبيد عن رغبته في إلقاء كلمة. قال المنظمون لا وزعموا، إلى درجة كبيرة من العدالة، أن الاحتجاج لن يكون لهجة سياسية.

وأعلن لبيد، مساء الأربعاء، أنه بعد محادثة مع غانتس، قرر الاثنان عدم الحضور إلى المظاهرة رغم دعمهما لها. مع غروب الشمس يوم الخميس، نشر غانتس إعلانًا بأنه سيأتي إلى المظاهرة كمواطن (يدعي من حول غانتس أنه ليس لديهم أي فكرة عن سبب استنتاج لبيد من المحادثة التي أجروها أن غانتس لن يأتي). حتى وقت كتابة هذه السطور، ظل لبيد في منصبه. غانتس محق بشكل أساسي: يجب أن يأتي قادة المعارضة إلى المظاهرة، ويكون حضورهم أقوى على وجه التحديد عندما لا يكونون من بين المتحدثين ولكنهم يسيرون وسط الحشد بصفتهم أغلبية المواطنين.

هذه الحادثة الصغيرة ليست ضرورية - الاحتجاج القادم قوي لدرجة أنه حتى روضة الأطفال هذه سوف تتضاءل أمامها. لكن مع ذلك، يجدر التوقف والسؤال: أليس الوقت مقلقًا بما يكفي لوقف هذا التنافس الغبي، ولتحقيق تعاون فعال؟

يوجد لغم لا يقل أهمية في السياسة العربية. الجمهور العربي في إسرائيل هو الهدف الأول والأسمى لهذه الحكومة. في حين أن الكاهنيين الذين تلقوا الموارد والأدوات يتخيلون حدوث نكبة ثانية، لا يزال منصور عباس وأيمن عودة منغمسين في الحرب العالمية بينهما بسبب أحداث حكومة التغيير، التي نسيها الديدان بالفعل أنهم قضموا عليها. الجسم. لن يكتبها أي كاتب ساخر أكثر وضوحا.

وقبل أن يتضح أنه لن تكون هناك خطابات سياسية في الميدان، انتشرت شائعة بين القادة السياسيين العرب مفادها أن عباس، الذي دعا المتظاهرين العرب إلى التظاهرة بدون أعلام فلسطينية، سيتحدث على المنصة. كان الخوف أن يهاجم رئيس القائمة العربية الموجدة عباس منصور ممثلي الجبهة-التغيير ويكرر مزاعم لبيد بأنهم هم الذين جلبوا كارثة الكهانية على شعبهم. تقول عايدة توما سليمان من الجبهة، "يقوم لبيد بهذا الاحتجاج في استمرار مباشر لسياسته كرئيس للوزراء. وبموجب ذلك أسقطنا الحكومة". وأضافت توما سليمان: "شعبنا سيأتي إلى التظاهرة".

في حزب يش عتيد يصرون على أن ايمن عودة وأحمد الطيبي ينسقان مع الليكود، ويبرمان صفقات معهم على رأس المعارضة، بعد الإسهام الكبير الذي قدموه في الإطاحة بحكومة التغيير. هذا الأسبوع ألقى الطرفان القنابل على بعضهما البعض، حتى يظن المرء خطأ أن الحرب الحقيقية تحدث هنا وليس أمام حكومة الكاهنيين والحريديم الاصوليين. من على حق؟ الطاقة غير الضرورية التي يتم إهدارها هنا هي إهمال سياسي من الدرجة الأولى.

اقرأ أيضاً: دبلوماسي مصري سابق: إحياء النضال الفلسطيني كفيلٌ بمجابهة اليمين الإسرائيلي

هذا الأسبوع ، كجزء من ملاحظة عشوائية للمناقشات في الجلسة المكتملة ، رأيت من منصة الصحافة عضو الكنيست ألموغ كوهين يوبخ خلال التصويت في أعضاء الكنيست العرب بفظاظة صادمة: "سنحبطك". تقول توما سليمان إنه هذا الأسبوع ، عندما كانت تتسوق بالقرب من منزلها، توقفت سيارة بجانبها مع صرير الفرامل. صاح السائق وانطلق بالسيارة "بن غفير سيعتني بك". إن بلدًا تكون فيه ثقافة الكلام هذه هي القاعدة الواسعة الانتشار - في البرلمان وكذلك في الشارع - يسير بأمان نحو نظام الفصل العنصري والحرب الأهلية. هل هناك أي شخص ما زال لا يفهمها؟

المعادلة اليوم أوضح وأوضح من أي وقت مضى: كل مواطن يعارض حكومة كوهين، رهاب المثلية، الابتزاز الأرثوذكسي المتطرف والأصولية الحريدية المتطرفة، وغير مستعد للخروج من منطقة الراحة إلى معاقل النضال، سيعرف أنه يضحّي بمستقبل أبنائه، ويدينهم بنظام تعليم آفي ماعوز، للحروب الدينية التي يطبخها سموتريش وبن غفير أو بدلاً من ذلك للهجرة والهروب.

هذا هو الوضع. بهذه البساطة. أنت تقاتل حاليًا من أجل حياتك.

تعقيب المترجم

توضح الكاتبة واقع المعارضة الإسرائيلية المفككة وغير الموحدة، وان حكومة نتنياهو وأطراف اليمين أحدثت فرصة للمعارضة في أن تكون قوة موحدة، وأن الفضل يعود لحكومة نتنياهو باستعادة معسكر لبيد وغانتس واليسار بما فيهم القوائم العربية في الكنيست أنفسهم في افشال الحكومة. حيث ان هذه المعارضة مفككة وضعيفة ويبحث قادتها عن مصالحهم السياسية وظهر ذلك في غياب التنسيق وتوحدي جهودهم قبل الانتخابات. وعدم القدرة على التغلب على الكراهية والحقد فيما بين أحزب المعارضة من اليسار وغير اليسار والانقسام الدائم بينهم

وأن هذه الفرصة نابعة من السياسة التي يتبعها بنيامين نتنياهو وشركائه من العنصريين والكهانيين، وتصريحاتهم ضد قادة المعارضة والدعوة لسجن لبيد وغانتس. وان ما حدث من رد فعل من تحالف نتنياهو بن غفير وسموتريتش خلال المظاهرة الحاشدة في تل ابيب الأسبوع الماضي والتي قام بها مجموعة من اليساريين الحزينين المنهكين الذين لم يتمكنوا حتى من توحيد هتافاتهم.

رفيت هيخت/ هآرتس

ترجمة: مصطفى إبراهيم

المصدر : خاص-زوايا

مواضيع ذات صلة

atyaf logo