تقرير هجوم شرس من النشطاء على تصريح النائب عدوان

عاطف عدوان
عاطف عدوان

غزة- زوايا

مع قرب موعد إجراء الانتخابات التشريعية الفلسطينية، خرجت أصوات عدة قبل أيام تؤكد حرصها على قطاع غزة، الذي عانى تهميشاً وظروفاً اقتصادية واجتماعية عصيبة، دفعت الشباب للهجرة من القطاع عبر البحار بحثاً عن كرامة العيش التي افتقدوها في وطنهم، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة البطالة في صفوف سكان غزة الخريجين والعمال .

وقبل أيام فتح رئيس الوزراء الأسبق د. سلام فياض، النار على نفسه من سكان قطاع غزة على صفحته الشخصية على فيسبوك، عندما غرّد، قائلاً:" قلناها سابقاً ونؤكد عليها اليوم ... غزة ليست حملاً ثقيلاً على الوطن".

وما أن غرّد النائب عن حركة حماس في المجلس التشريعي المُنحل د. عاطف عدوان، على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن حركة حماس قدمت لغزة خبزاً وعزة وكرامة، وأن ساعات قطع التيار الكهربائي في القطاع هي الأقل من بين الدول العربية والافريقية والاسيوية ... إلخ

نائب حمساوي يفتح النار على نفسه مجدداً من قبل سكان غزة[

تلك التصريحات التي اعتبرها كتاب ومفكرون وسياسيون وناشطون مخالفة للواقع، وثارت ثائرتهم مذكرين الدكتور عدوان، بالمآسي التي يعيشها القطاع جراء سيطرة حركة حماس على القطاع.

إضافة إلى أن هذا الخطاب من قبل قيادة حماس يؤكد أنها تعيش في وادٍ والشعب المطحون في واد آخر، لذلك ترى أن العيشة في قطاع غزة ، عيشة رغيدة.

الكاتب مروان أبو شريعة، لم ينتظر طويلاً للرد على د. عدوان، وكتب على حسابه الخاص في فيسبوك، "كلام د. عاطف عدوان يفتقد إلى المنهجية العلمية والذى جعل الحياة في غزة رغيدة كأنها جنة دون أن يقدم رقما واحدا عن مصروفات حكومة حزبه منذ نهاية العام ٢٠١٧.

ولم يقدم أي رقم عن معدل البطالة ومستوى الفقر والاستثمار.

وهذا يدفعنا للقول: بانه يجب أن يكون الهدف الاول الذى يجب أن يحققه الشعب من خلال الانتخابات، هو فرض المعادلة التالية على حركة حماس وهى (من يريد أن يحكمنا عليه أن يتحمل المسؤولية كاملة).

وحظي رد أبو شريعة بثناء المعلقين ومشاركات كثيرة للتغريدة من قبل نشطاء التواصل الاجتماعي.

من جهته، وجه د. عبد الرحمن عبد الرحيم سؤالاً للنائب عدوان قائلاً:" ماذا فعلت أنت لنصرة الموظفين من خلال موقعك في المجلس التشريعي ورئيساً للجنة الاقتصادية والتي تملك كل المعلومات المؤكدة عن الدخل والمصروفات الحكومية، وصلاحياتك بمسائلة من تريد وعلناً..!!؟

اقرأ أيضاً: أين دور الشباب في الانتخابات الفلسطينية القادمة؟ (إنفوجرافيك)

أم أن الجميع الآن يريد أن يضع لنفسة بهذا الحديث مببرات وإعطاء النفس صك للغفران ورفع الذنب عما هو آت..!!؟


يشار إلى أن موظفي حكومة حماس، يتلقون نسبة 40-60% من قيمة وراتبهم منذ أكثر من عشرة أعوام، وخرجوا مؤخراً للشارع لمطالبة يحيى السنوار رئيس حركة حماس في غزة ، واسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة، بصرف رواتبهم كاملة غير منقوصة.

وتساءل د. غسان علي عنبتاوي على حسابه الخاص على فيسبوك رداً على تصريحات عدوان، هل تتكلم عن البنية التحية في غزة؟ .. ( لو امطرت السماء ربع ساعة تغرق نصف شوارع وأحياء غزة ) ..

تتكلم وتقول (نحن لم نعرف الجوع ) فعلا إذا تقصد ب (نحن) قادة حماس وأبنائهم ... بالنسبة للكهرباء .. هل نسيت اننا ندفع فاتورتين للكهرباء .. واحدة لكم عن طريق شركة الكهرباء المسروقة والثانية لكم عن طريق المولدات الخاصة التي تصب في جيوبكم .

وفاتورتين للمياه .. واحدة للبلدية والثانية لمحطات التحلية التي تعود لكم ... هل تجولت ليلا لترى الجوعى الذين يأكلون من حاويات الزبالة؟ .. ثم تتكلم عن المدارس والمستشفيات ...؟ والله عيب ... عيب يا دكتور .

اقرأ أيضاً: عباس زكي لـ”زوايا”: انشقاقات فتح لم تكسرها والمنشقون تلاشوا

أما الذين ينامون في شوارع غزة (مؤقتا) بعدما هدم العدو منازلهم بسبب حروبكم التحريرية .. فهل مؤقتا بالنسبة لمن ينام في الغراء يمتد لأكثر من 12 سنة .. وابناؤكم يتجولون ويتملكون في تركيا ..

ثم عن أي جامعات وكليات تتحدث يا سيادة الدكتور .. وكلها جامعات وكليات خاصة تقدم أي شيء ما عدل العلم .. وتمتص دماء ومدخرات الشعب ولمنع الطلاب من الامتحانات بسبب الرسوم الجامعية او تحجز شهاداتهم ....

هل تعلم سيادتكم أنكم تبنون المساجد الفاخرة التي لا لزوم لها بملايين الدولارات لغسل الأموال ... ومحافظة رفح كلها ليس فيها مستشفى واحد .

أم انك لا تعلم ...... هذا ليس كل شيء .. هذا غيض من فيض ورد على بعض النقاط التي أثرتها سيادتكم ... ملاحظة : قلت سابقا أنني (لن اكتب في السياسة ولن أشتم احدا )

الكاتب جميل عبد النبي، ردّ على عدوان قائلاً:" المشكلة في تصريح السيد عدوان لا تكمن فقط في أن ما قاله منافٍ تماماً لواقع غزة، فهذه قصة يعرفها الغزاويون، إلا إن كان يوجه خطابه إلى عالم ما خارج غزة..!

وأضاف، أن المشكلة فيما يكمن خلف تكرار هذه التصريحات بصيغ متعددة، وأقصد تحديداً هو ما اكتشفته من قبل والذي يتمثل في عدم شعور حقيقي بوجود مشكلة في غزة.

وتابع، لعل الإخوة الحاكمين في غزة فعلاً يرونها رغيدة، وهانئة، وسعيدة، ومتفوقة على دول كثيرة في العالم، وجديرة بأن تُتّخذ كنموذج يُحتذى في المنطقة، والعالم..!

وزاد، لم أعد قادراً على نفي هذه التهمة عن حكام غزة، ولا كل منتسبي حزبهم، فهذا التكرار ليس عبثياً، ولا عفوياً، إنهم يرونها كذلك بالفعل، وإلا لخففوا مثلاً قبضتهم عن جني ضرائبها.

وختم رده بالقول "كارثة أن تتسبب في خلق مشكلة ثم لا تعترف بوجودها، ثم تطالبنا بشكرك، وحمدك أن رفعت شأننا، وأنت في الحقيقة قتلت حلمنا، وضيعت مستقبل أبنائنا، ودفعت بعض حرائرنا لأن يأكلن بشرفهن، ثم تأتي لتقول: إننا نتفوق على دول كثيرة في العالم".

وأمام سيل الانتقادات اللادعة للنائب عن حركة حماس عدوان، لتصويره ما قدمته حماس على مدار 14 عاماً بأنه انجاز لحماس، اضطر لحذف التغريدة من حسابه.

المصدر : زوايا
atyaf logo