ترجمة خاصة الهجوم في أصفهان يبدو محدودا، والنفي الإيراني قد يعفي النظام من الرد

الهجوم الإيراني
الهجوم الإيراني

إنها أيام تاريخية في الشرق الأوسط ـ وليست للأفضل. ليلة السبت، وللمرة الأولى على الإطلاق، هاجمت إيران إسرائيل بشكل مباشر، باستخدام مئات الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار. وقد تم إحباط الهجوم بالكامل، انتقاما لاغتيال جنرال إيراني في دمشق، قبل حوالي أسبوعين بمساعدة الدول الغربية والدول العربية الصديقة، جاء الرد صباح اليوم (الجمعة)، بحسب التقارير الواردة من إيران، حيث تعرض هدف عسكري لهجوم بالقرب من مدينة أصفهان، حيث توجد أيضًا مواقع للبرنامج النووي الإيراني.

الأمر المهم بشكل خاص هو من المسؤول عن الهجوم، وقد أوضح المسؤولون في إدارة بايدن الأمر بشكل لا لبس فيه: هذا عمل إسرائيلي، حركي، على الأراضي الإيرانية. ويبدو أننا أقرب مما كنا في الماضي إلى خطر اندلاع حرب إقليمية واسعة النطاق، رغم أن المجتمع الدولي سيبذل الآن بالتأكيد جهوداً متعددة لتهدئة النفوس. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية هي الأولى من نوعها. وفي الماضي، نسبت إلى إسرائيل هجوم بطائرات بدون طيار دمر فيه مصنع لتصنيع الطائرات بدون طيار في كرمانشاه قبل نحو عامين، وسلسلة اغتيالات لرؤساء البرنامج النووي على الأراضي الإيرانية، على مدى سنوات طويلة. حتى الآن، لم يكن هناك هجوم مثل الذي شهدته إيران الآن: ضربة واضحة ومدوية.

حدث يبدو أنه لا يمكن إخفاؤه ولا يمكن إنكاره. ومع ذلك، بعد ساعتين من الهجوم، بدأت وسائل الإعلام الإيرانية تزعم أنه تم إحباط الهجوم، وفي الواقع لم يحدث شيء. وقد تكون هذه محاولة لتهدئة النفوس وإعفاء النظام من ضرورة الرد.

لقد عبرت الخطوة الإيرانية السابقة عن تغيير في الاتجاه الاستراتيجي. لسنوات عديدة، حرص النظام بقيادة المرشد الأعلى علي خامنئي (الذي يحتفل بعيد ميلاده الخامس والثمانين اليوم) على اتباع سياسة هجومية، ولكن صبورة إلى حد ما، تجاه إسرائيل. وقامت إيران بزراعة الميليشيات والتنظيمات الإرهابية، وهو ما خلق "حلقة من النار" حول إسرائيل بحسب رؤية الجنرال قاسم سليماني، لكنها تجنبت بشكل عام مواجهتها بشكل مباشر. هجمات الدفاع الجوي الإسرائيلي (المعركة بين الحروب) التي ركزت على سوريا وجمعت بين اغتيالات لعناصر من الحرس الثوري وقصف قواعد عسكرية وقوافل أسلحة مهربة، قوبلت في معظمها بردود فعل إيرانية طفيفة.

وهذه المرة تم إطلاق مئات الصواريخ، فيما يبدو انطلاقاً من إدراك قوة إيران المتزايدة، وتقييم مفاده أن إسرائيل تخشى حدوث مواجهة شاملة بينما هي متورطة في القتال في غزة ولبنان. على الأقل علناً، كان إحباط هجومهم أقل إزعاجاً للإيرانيين. لقد رسموا اتجاهاً للمستقبل، ودعموه بمزيد من التهديدات لإسرائيل، بل وأسقطوا بعض التلميحات هذا الأسبوع حول إمكانية دفع برنامجهم النووي إلى وجهته النهائية، وهي إنتاج القنابل.

كما أن إسرائيل لم ترى في إحباط الهجوم الصاروخي نهاية الآية. كان هذا هجومًا واسع النطاق، استهدف الأراضي الخاضعة للسيادة الإسرائيلية (أصابت عدة صواريخ باليستية قاعدة سلاح الجو في النبطيم، الهدف الرئيسي للهجوم). يبدو رد الفعل الليلة أكثر محدودية، وأكثر تركيزا، وللوهلة الأولى أيضا أكثر فعالية. ومنظومات الدفاع الجوي الإيرانية أقل من المنظومات الإسرائيلية، وقدرتها على اعتراض الصواريخ محدودة، ولا تعتمد إيران على مساعدة استخباراتية من الدول السنية، كما ورد أنه حدث عندما تم إحباط الهجوم على إسرائيل.

وفي أجزاء كبيرة من الشرق الأوسط، تحظى إيران بشعبية أقل حتى من إسرائيل. إنها دكتاتورية قاتلة تسيء معاملة مواطنيها بينما تعمل على تقويض أنظمة منافسيها ومساعدة وتمويل النشاط الإرهابي في جميع أنحاء المنطقة. لم يذرف أي من الحكام العرب دمعة هذا الصباح على انتهاك السيادة الإيرانية؛ ولا يسع المرء إلا أن يخمن أنهم يشعرون بالقلق من احتمال انتشار الحريق على نحو يؤدي إلى زعزعة استقرار بلدانهم.

وإذا كان الهجوم الإسرائيلي قد ركز بالفعل على موقع واحد في أصفهان، وهو موقع لا علاقة له مباشرة بالبرنامج النووي، فإنه يبدو أشبه باستعراض للقدرات ونقل رسالة: نحن قادرون على إلحاق أضرار جسيمة بكم. رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي ظل يهدد بمهاجمة إيران منذ عقدين من الزمن، حقق حلمه، أو على الأقل جزء منه. السؤال هو ماذا عنا نحن المواطنين؟

محاولة لزعزعة السفينة

وإلى جانب الرد المباشر على العدوان الإيراني، فإن العمل في إيران (الذي لم تقبل إسرائيل مسؤوليته الرسمية بعد) قد يعبر عن درجة من الإحباط إزاء الفخ الاستراتيجي الإقليمي. بدأت الحرب في قطاع غزة بالمجزرة التي ارتكبتها حركة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول. وفي اليوم التالي، انضم حزب الله إلى القتال على نحو أقل حدة على الحدود اللبنانية. وبعد مرور أكثر من ستة أشهر، لا تزال إسرائيل لم تحقق أهدافها المعلنة. معظم المختطفين لم يعودوا (110 أعيدوا في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي؛ ولا يزال 133 محتجزاً لدى حماس والعديد منهم ماتوا)؛ حماس لم تُهزم بشكل كامل بعد، ولم يتم التوصل بعد إلى حل يبقي عناصر حزب الله بعيدا عن الحدود في الشمال؛ ولا يزال عشرات الآلاف من الإسرائيليين، من الشمال والجنوب، لاجئين في بلادهم.

وفي برنامج "عوفدا" على القناة 12، أذيع أمس مقال طويل للصحفي إيتاي إنجل، من مستعمرة ماتولا المهجورة. وقد تم وصف هذا الواقع، هنا أيضًا، عدة مرات في الأشهر الأخيرة، ولكن لا يوجد شيء أفضل مما تراه العين. وكان رد فعل العديد من المراقبين مندهشاً: كيف يمكن أن تقوم إسرائيل بتطهير قطاع كامل بالقرب من الحدود من المدنيين وتسمح لمنظمة إرهابية، أضعف بكثير من الجيش الإسرائيلي، بسحق المستوطنات دون عوائق تقريباً؟

وهذا هو الشعور العام في البلاد، والذي يتخلل القيادة أيضا. إن إيران، التي تواصل تمويل وتشجيع حزب الله وحماس، مسؤولة إلى حد كبير عن الفوضى الدموية التي تعيشها إسرائيل، وهي لا تدفع أي ثمن تقريباً. إلى جانب رد الفعل، ينبغي النظر إلى هجوم الليلة على أنه محاولة لزعزعة السفينة الإقليمية، من أجل التوصل إلى ترتيبات جديدة من شأنها وقف القتال على مختلف الجبهات، وتوضح للمشاركين التكلفة المتوقعة لحرب شاملة.

وفي الخلفية، نُشر الليلة تقرير متفائل آخر حول اتفاق تطبيع وشيك بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية في صحيفة وول ستريت جورنال، التي تتمتع بعلاقات وثيقة مع مكتب نتنياهو. ومع ذلك، لا ينبغي أن نخطئ: فإسرائيل لديها كل الحق في الرد على الهجوم. ومع ذلك، عندما يقودها رئيس وزراء فقد منذ فترة طويلة دعم أغلبية الجمهور، وشرعية كل تحركاته موضع شك كبير، فإن الحكومة هنا تلعب بالنار ضد إيران. لا يزال من الممكن أن تنتهي الأمور بشكل سيء للغاية بالنسبة لجميع الأطراف.

عاموس هرئيل/ المحلل العسكري لصحيفة هآرتس 
19/4/2024
ترجمة: مصطفى ابراهيم

المصدر : خاص-زوايا
atyaf logo