ترجمة خاصة كان الجميع يخشى حدوث قتل جماعي عرضي للفلسطينيين.. الآن قد يكون لهذا عواقب

القتل للاطفال في غزة.
القتل للاطفال في غزة.

منذ بداية الحرب في قطاع غزة والخطر الذي تحقق بالأمس ما زال يحوم: حادثة قتل جماعي عرضي، في صراع بين جيش الدفاع الإسرائيلي ومدنيين فلسطينيين، مما سيؤثر على استمرار القتال ويقلل من الخيارات المتاحة "إلى إسرائيل. هذا هو سيناريو قرية قانا، الذي أدى في عام 1996 إلى نهاية مبكرة لعملية عناقيد الغضب في جنوب لبنان. وبعد عشر سنوات، خلال حرب لبنان الثانية، حاول حزب الله تضخيم حادثة ذات خصائص مماثلة حتى أنها حدثت وفي نفس القرية، وفي هذه الحالة تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار لمدة 48 ساعة، ثم استؤنف القتال لمدة أسبوعين آخرين، حتى تم التوصل إلى التسوية التي أنهت الحرب.

في بداية الحرب الحالية في قطاع غزة، حاولت حماس إجراء مثل هذا التمرين حول حادثة قصف مستشفى المعمداني في مدينة غزة. وبعد ساعات قليلة تبين وبيقين كبير أن الحادث وقع نتيجة حادث إطلاق صاروخ فلسطيني سقط على المستشفى وأن عدد القتلى ربما يكون أقل من عُشر ما كان متوقعا في البداية. تضاءل الاهتمام العالمي بما كان يحدث على الفور.

لكن الحادث الذي وقع صباح أمس هو حادث حقيقي. لقد حدث ذلك في واحدة من نقاط الضعف الأكثر عرضة للكوارث: وهي واحدة من الأماكن القليلة التي تتمكن المساعدات الإنسانية من الوصول إليها في شمال قطاع غزة. ووفقا لتقديرات مختلفة، هناك الآن ما يقرب من ربع مليون شخص في الشمال، يتنقلون بين المنازل والبنية التحتية والمباني العامة التي دمرت في الحرب، ويحاولون بطريقة أو بأخرى العثور على مأوى آمن والحصول على الغذاء لأنفسهم ولأسرهم. 

وعلى عكس ما يحدث في جنوب القطاع، فإن سيطرة حماس في شمال القطاع هشة وتنتشر الفوضى. وفي الأسابيع الأخيرة، جرت محادثات محمومة بين إسرائيل والمجتمع الدولي، في محاولة لتخفيف الضائقة إلى حد ما وتنظيم أمن توزيع الشحنات. هناك مفارقة معينة هنا: في المناطق التي تحكمها حماس، يكون التوزيع أكثر تنظيما، لكن المنظمة تنهب أيضا تسرق الشحنات وإسرائيل (المدعومة من الولايات المتحدة) لا تريد لها البقاء في السلطة على الإطلاق. لكن من دون حماس، تصبح الفوضى أكبر.

ولا يمكن لإسرائيل أن تساعد في ذلك أيضاً، كما اتضح بالأمس. ووفقاً للجيش الإسرائيلي، فقد حدثت الكارثة عندما هاجمت حشود فلسطينية شاحنات المساعدات في المنطقة الواقعة  على ساحل مدينة غزة وسحق العشرات حتى الموت تحت الضغط. وفي وقت لاحق، تمت محاصرة قوة صغيرة من الجيش الإسرائيلي من قبل الحشود وفتح طاقم الدبابة النار للهروب.

وبحسب الفلسطينيين، قُتل أكثر من مائة مدني في سلسلة الحوادث التي نتجت عن الاكتظاظ واليأس في القطاع واندلعت حول جهود توزيع المساعدات على السكان. وهذا هو الوضع الصومالي، وقد يتكرر، بل ويتسع، مع ازدياد الفوضى في القطاع وعدم التوصل إلى تسوية سياسية تهدئ النفوس قليلاً أثناء محاولة استعادة بعض النظام.

وزعم الجيش الإسرائيلي أمس، استنادا إلى تحقيق أولي، أن معظم القتلى والجرحى أصيبوا بالتدافع وأنه لم يتم تسجيل سوى عدد قليل من الضحايا نتيجة إطلاق النار من قبل الجنود. ومن الصعب تقديم ادعاءات ضد صغار القادة العسكريون في الميدان، الذين وقعوا في فخ تصورهم أن الوضع يعرض حياة جنودهم للخطر. ويظهر شريط فيديو للحادث، تم التقاطه من الجو، حشدًا من الناس يتجمعون حول الشاحنات. وتم نشر النسخة الإسرائيلية للأحداث في وقت متأخر، بعد حوالي عشر ساعات من إطلاق النار.

أشك في أن التفسيرات الإسرائيلية ستغير أحدا. وتتناسب المشاهد الأليمة لحادثة غزة مع الرقم الذي نشرته أمس وزارة الصحة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، والذي أفاد بمقتل ما يقرب من 30 ألف فلسطيني، من بينهم حوالي 12500 طفل ومراهق، منذ تفشي المرض. من الحرب. ويُنظر إلى إسرائيل في العالم على أنها المسؤول الرئيسي عن هذه الكارثة، رغم أن حماس هي التي بادرت بالعملية الإرهابية القاتلة في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وأن أساليبها ومواقفها لا تثير الكثير من التعاطف في الدول الغربية.

الخطر الآن أكبر. الفوضى واليأس في القطاع يتزايدان، وشهر رمضان يقترب، وفظائع الأمس قد تثير الأجواء في ساحات أخرى، مثل الضفة الغربية. ومن الممكن أن يمتد تأثير هذه الأمور إلى أبعد من ذلك، ليشمل مختلف الدول الإسلامية والعربية، التي تتهم إسرائيل بالفعل بقتل المدنيين. على الرغم من أن إسرائيل هزمت حماس عسكريًا في أجزاء كبيرة من القطاع وألحقت أضرارًا جسيمة بقدراتها العملياتية والتنظيمية، إلا أنها لا تسيطر فعليًا على حالة الفوضى التي سببها هجومها. ولا يملك الجيش ما يكفي من القوات للسيطرة على النشاط المدني في جميع أنحاء القطاع، وأي احتكاك مطول مع السكان قد يؤدي إلى المزيد من المآسي.

ووقع حادث الأمس وسط جهود أميركية لتنفيذ صفقة جديدة لرهائن من مرحلتين، تكون الأولى مصحوبة بوقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع. وفي حال دخول ذلك حيز التنفيذ، سيتم دراسة خطتين لنقل المساعدات الإنسانية: واحدة عبر شمال قطاع غزة، بما يقلل من نهب الشحنات التي تمر عبر مصر وتختفي معظم البضائع المنقولة فيها قبل ذلك. وصول الشاحنات إلى الشمال (رغم أن حادثة الأمس حدثت في الشمال)؛ أما الثاني فسيصل عن طريق البحر من قبرص.

من الممكن أن تستغل الولايات المتحدة الكارثة لزيادة الضغوط على إسرائيل لحملها على كبح أنشطتها العسكرية والموافقة على تسوية سريعة. ولكن هناك لاعب آخر في القصة، ألا وهو حماس، التي لا تجد صعوبة في إدراك أن لديها قوة نادرة. ميزة على طاولة المفاوضات. وفي السيناريو الأكثر تشاؤماً من وجهة النظر الإسرائيلية، فإنها قد تواجه مطلباً دولياً أكثر شمولاً وحسماً بوقف إطلاق النار، من دون التوصل إلى حل ـ ولو جزئياً ـ لمشكلة مختطفيها.

يواجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الآن صعوبة مزدوجة وثلاثية. وفي ساحة الحرب وجد نفسه في زاوية من المحتمل أن يتعرض فيها لضغوط مكثفة بشكل غير عادي لوقف العمليات الهجومية في القطاع. على الساحة السياسية الداخلية، انضم وزير الدفاع يوآف غالانت قبل بضعة أيام إلى وزراء المعسكر الوطني لنصب كمين له في مسألة قانون التجنيد. وهو ما قد يبث، للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، الحياة في معلقي الحركات الاحتجاجية، على خلفية الحرمان الصارخ للواقعين تحت نير الخدمة مقارنة بالمتهربين من سلطة المتطرفين. القطاع الحريدي. بطريقة أو بأخرى، تبدو وعود نتنياهو بتحقيق نصر كامل وسريع في نهاية الأسبوع جوفاء أكثر من أي وقت مضى.

من يهدد هنا؟

روح اليأس، المصحوبة بالقلق الشديد، تسود كل حديث يدور هذه الأيام في العاصمة الأميركية ويتعلق بمستقبل الشرق الأوسط. لا يزال رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، مؤيدًا قويًا للصهيونية، لكن إدارته معادية للحكومة الإسرائيلية الحالية كما لم تكن أي إدارة أمريكية معادية لنظام إسرائيلي في الماضي. لا شك أن الولايات المتحدة وقفت إلى جانب إسرائيل بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول. ولكن مرت خمسة أشهر تقريباً منذ اندلعت الحرب في قطاع غزة، والآن يجد الأميركيون صعوبة متزايدة في فهم الاتجاه الذي يتجه إليه نتنياهو.

 

فالهجمات على سلوك رئيس الوزراء وسياساته تكاد تكون مسألة يومية، بعضها في تسريبات للصحافة الأميركية وبعضها في تصريحات علنية. وسيتم تخصيص الأسبوعين المقبلين لبذل جهد إضافي لاستكمال صفقة جديدة لإطلاق سراح الرهائن، مع بداية شهر رمضان في 10 مارس/آذار. ولكن إذا لم يتم إحراز تقدم، فمن الممكن توجيه أصابع الاتهام إلى إسرائيل أيضاً. وإذا كانت إسرائيل هي التي تصر على خلق الصعوبات لإبرام الصفقة، فإن ذلك يمكن أن ينعكس في تصريح الرئيس الصريح بأن نتنياهو فشل في المحادثات. ولا ينبغي لنا أيضاً أن نستبعد احتمال أن يقرر الأميركيون وقف استخدام حق النقض ضد القرارات المناهضة لإسرائيل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وقد حذر بايدن بالفعل هذا الأسبوع، علناً، من أنه إذا استمرت الحكومة في خطها المتشدد الحالي، فإن إسرائيل قد تفقد الدعم في جميع أنحاء العالم. عالم.

وينبع الإحباط الأميركي مما تعتبره الإدارة مزيجاً من الغطرسة والإكراه على تقديم الخدمات الإسرائيلية. لم يقف الرئيس بايدن إلى جانب إسرائيل بمجرد بدء الحملة فحسب، بل أصدر على الفور تهديدًا لإيران وحزب الله بعدم الانضمام إلى الهجوم الذي بدأه زعيم حماس يحيى السنوار. وفي الوقت نفسه، حرص بايدن على إعادة ملء مستودعات الذخيرة التابعة للجيش الإسرائيلي عدة مرات، باستخدام قطار جوي وبحري للشحنات.

ومع ذلك، فإن بعض المسؤولين الإسرائيليين يشكون في كثير من الأحيان من أن الأميركيين يتجولون بين الساقين، مما يعيق الجيش الإسرائيلي عن استكمال احتلال قطاع غزة، وبشكل عام، يعطل النية الإسرائيلية لشن هجوم مفاجئ على حزب الله في 11 أكتوبر. عند الاستماع إلى المتحدثين الإسرائيليين، يبدو أنه إذا لم يبدأ الأمريكيون في التصرف بشكل جيد، فإنهم في إسرائيل سيفكرون في وقف المساعدات الدفاعية البالغة 3.8 مليار دولار سنوياً.

يبدو أيضاً للأميركيين أن إسرائيل لا تقدر بما فيه الكفاية المخاطرة السياسية التي يخوضها الرئيس على عاتقه، في دعمه للحرب على الرغم من الدمار الهائل وعمليات القتل التي خلفتها عملية الجيش الإسرائيلي في غزة. إن نقطة التحول لم تتحقق بعد. وهو ما ينعكس بشكل كامل في استطلاعات الرأي العام، لكن الحزب الديمقراطي يحذر من تآكل الدعم لإسرائيل بين الشباب على خلفية أهوال الحرب.

ومن المثير للاهتمام أن هذا الاتجاه محسوس أيضًا بين بعض الناخبين الجمهوريين. إن مسألة المساعدات الأمنية السخية برمتها (والتي تأتي بالطبع من الولايات المتحدة لإسرائيل، وليس العكس) تفلت تدريجيا من الحضن الدافئ للإجماع. وإذا أعيد انتخاب دونالد ترامب رئيسا، في نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام، ليس من الواضح على الإطلاق ما إذا كان سيوقع على اتفاقية مساعدات جديدة في غضون عامين (الاتفاق التالي هو (أن يدخل حيز التنفيذ بعد عامين، في عام 2028، ويطبق على مدى عقد من الزمن). والتحرك الجمهوري لتأخير نقل الضمانات الإضافية إن المساعدات المقدمة إلى أوكرانيا - والتي تتضرر منها إسرائيل أيضاً، لأن التحركات التشريعية اللازمة متشابكة - هي إشارة مثيرة للقلق بشأن ما سيأتي.

في الولايات المتحدة، يدرك المرء العقلية الإسرائيلية التي تتصور أن جيوب دول الخليج العميقة سوف تكون موجودة دائما لإصلاح الأضرار التي خلفتها الحرب في قطاع غزة والعناية بالفلسطينيين. ويقترن هذا الافتراض بالأمل الذي يحمله نتنياهو ولم تستسلم إسرائيل بعد لتسخير التطبيع المخطط للعلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية من أجل نهاية الحرب في المستقبل، وعمليا فقد السعوديون حماسهم للترويج للمبادرة.

أدى الصراع بين إسرائيل وحماس إلى تضييق مجال المناورة أمام ولي العهد محمد بن سلمان، وأجبره على تعميق التزامه بالنضال الفلسطيني. وسيكون من الصعب عليه إطلاق التطبيع في ظل الظروف التي نشأت، دون أن يتضمن على الأقل كلاماً إسرائيلياً شفهياً بفضل رؤية مستقبلية لحل الدولتين.

حتى المال يصبح مشكلة. والرياض ليست حريصة على إعطاء الفلسطينيين في القطاع حتى المبلغ الأولي والصغير نسبياً الذي تمت مناقشته، وهو خمسة مليارات دولار. النظام الذي ينفق دون أن يرف له جفن نحو 200 مليون دولار سنويا على عقد لاعب كرة القدم المسن كريستيانو رونالدو، ليس متحمسا لأخذ الأموال من جيبه عندما يتعلق الأمر بحفرة لا نهاية لها في غزة. وفي ظل هذه الظروف، يمكن أن تكون قطر هي التي تدفع الفاتورة مرة أخرى.

ومن ناحية أخرى، يدرك السعوديون أيضًا أن هذه ربما تكون فرصة ضيقة ولمرة واحدة. وأوضح السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، الشريك في جهود إدارة بايدن الديمقراطية لتعزيز اتفاق التطبيع ومعه تحالف دفاعي بين السعودية والولايات المتحدة، للسعوديين أنه سيكون من الأسهل تشكيل أغلبية اثنين - كان من الضروري موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ على الاتفاق قبل الانتخابات، وبعد ذلك إذا فاز ترامب، فلا شك في أن هناك عددا كافيا من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين للوقوف إلى جانبه، حتى لو كانوا يؤيدون الاتفاق من حيث المبدأ.

في اسرائيل يعلقون، بقدر من العدالة، على أن التحذيرات الأميركية بشأن الحرب لم تتحقق كلها. وفي نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول، عندما تقرر شن هجوم بري على قطاع غزة، توقع جنرالات البنتاغون أن يكون عدد الضحايا في صفوف قوات الدفاع الإسرائيلية أعلى بعشر مرات مما حدث بالفعل. وعلى الجانب الإسرائيلي، تعترف الإدارة أيضاً بالواقعة. صعوبة في فهم مدى دراماتيكية حدث 7 أكتوبر، الذي سيقسم تاريخ المنطقة إلى فترات ما قبل وما بعد.

في الوقت نفسه، حتى لو لم يكن في بيان، تستعرض إسرائيل إلى حد ما الفيتو الذي حاول نتنياهو فرضه على مشاركة السلطة الفلسطينية في حكومة مستقبلية في القطاع. ورغم هذا فإن الجانبين ما زالا متشككين في مدى استعداد رئيس السلطة محمود عباس لإدخال إصلاحات في إدارته. فنظامه فاسد للغاية، وعباس كبير في السن وعنيد إلى الحد الذي لا يسمح له بإجراء التغييرات الضرورية هناك بسرعة. والأميركيون يتساءلون: مناقشة أكثر من عشرين إصلاحاً مدرجاً على جدول الأعمال، ولم تبد الحكومة في رام الله حتى الآن استعدادها للالتزام بشكل كبير بأي منها، باستثناء التغييرات في تشكيل الحكومة الفلسطينية.

وبشكل عام، فإن الإسرائيليين الذين يصلوا  إلى واشنطن هذه الأيام، حتى لو لم يتعاطفوا مع سياسة الحكومة، يتصرفون انطلاقاً من شعور بالذعر إزاء التهديدات بالمذبحة. فالمدينة التي تدور دائرة نشاطها حول الإدارة والكونغرس، لها ساعتها السياسية الخاصة، التي لا تتزامن دائما مع التوتر والإلحاح الذي تنقله إسرائيل. إن القلق في واشنطن صادق، سواء على سلامة إسرائيل أو على ضوء خطر انزلاق المواجهة مع حماس وحزب الله إلى حرب إقليمية تعرض مصالح الإدارة وحتى حياة الأميركيين للخطر. لكن في هذه الأثناء تسقط الصواريخ في الجليل (وحتى وقت قريب في النقب وغوش دان)؛ وفي المؤتمرات التي ستعقد في واشنطن سوف يستمرون في تناول الخبز والكعك ويناقشون بجدية مستقبل العالم.

المصدر : خاص-زوايا

مواضيع ذات صلة

atyaf logo