وزير خارجية لبنان: حزب الله وعد الحكومة ألا يتدخل في حرب غزة ​​​​​​​

مسير استعراضي لقوات حزب الله
مسير استعراضي لقوات حزب الله

كشف وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب أن الحكومة اللبنانية تلقّت وعداً من حزب الله أنه لن يتدخل في حرب غزة إلا إذا "تحرشت" إسرائيل بلبنان.

وجاءت تصريحات الوزير اللبناني قبل تبني حزب الله استهداف ثلاثة مواقع للاحتلال الاسرائيلي في منطقة مزارع شبعا بجبل الشيخ شمال فلسطين المحتلة. 

واعتبر بوحبيب أن ما يحصل في فلسطين وغزة تحديدا خطير وجاء نتيجة للتكبر الإسرائيلي؛ وعدم القبول بحل الدولتين، خاصة الحكومة الإسرائيلية الحالية التي "فيها تعنت وتكبر وازدراء وتعدٍّ دائم على الشعب الفلسطيني، وعلى المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس. نتيجتها لا يُعقل أن تكون غير ما نراه".

ودعا وزير الخارجية اللبناني "إسرائيل" إلى عدم توسعة الحرب التي تخوضها مع حركة "حماس" في غزة وغلافها. ووصف ما سماه «انفجار» الوضع في قطاع غزة. 

ووصف الوزير اللبناني قضية حزب الله أنها قضية إقليمية، وليست قضية لبنانية تستطيع أن تحلها الحكومة اللبنانية، وذلك في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط.

واعتبر أن الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة رُسمت عام 1923، وتكرست في اتفاقية الهدنة لعام 1949، موضحا أن الحكومة اللبنانية "لا تعد الخط الأزرق حدوداً"، مضيفاً أن الجهود التي يبذلها كبير مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن لشؤون الطاقة آموس هوكشتاين للتوافق على الحدود البريّة بعد الاتفاق على الحدود البحرية "معلقة الآن" إلى ما بعد انتهاء الحرب الجارية حالياً.

وشدد على تمسك لبنان بالموقف العربي الداعي إلى إقامة دولة فلسطينية عبر عملية سلام، لأن لبنان يستفيد من وجود دولة فلسطينية مستقلة، لديها كيانها الخاص ولديها قوتها الخاصة.

المصدر : متابعة-زوايا
atyaf logo