تصنيف عالمي: الجامعات الفلسطينية بعد 50 عربيا والألف عالميا

جامعة النجاح الوطنية
جامعة النجاح الوطنية

احتلت جامعة النجاح الوطنية المرتبة الأولى على مستوى فلسطين في تصنيف الجامعات بناء على جودة مخرجات التعلم الوطنية وضمن الفئة 1001-1200 عالمياً، 51-60 عربياً، يليها جامعة القدس، ثم جامعة بيرزيت، وجامعة بوليتكنك فلسطين.

وقال د. محمد السبوع الأكاديمي في جامعة النجاح الوطنية في مقال له نشرته "صحيفة القدس" أن الجامعة العربية الامريكية، والجامعة الاسلامية، وفلسطين التقنية كانت ضمن التصنيفات الفلسطينية والعربية لجودة التعليم دون ترتيب عالمي، حيث حصدت ترتيب من131-150 عربياً، يليها جامعتا الاقصى والأزهر حصدتا ترتيب عربي ما بين 171-200.

اقرأ/ي أيضاً: صحف عبرية: ندفع ثمن الاستيطان والقوة تفشل أمام تصاعد الانتفاضة

وأوضح الأكاديمي السبوع أن مؤسسة "كيو اس" ذكرت في التصنيف العالمي الذي تنفذه للعام 2024 حول جودة مخرجات التعلم الوطنية في الجامعات عالمياً ان عدد الجامعات في فلسطين ١٣ مع ان عدد الجامعات أكثر من ذلك بما لا يقل عن ٦ جامعات اخرى والجامعات المذكورة.

وتنفذ مؤسسة "كيو اس" هذا التصنيف بشكل سنوي تذكر فيه اسماء وترتيب اول ٢٠٠ جامعة، ثم تنتقل الى نظام الفئات بواقع ٢٠٠ جامعة لكل فئة دون ذكر الترتيب.

ويحظى تصنيف الجامعات سواء كان عربيا او دوليا باهتمام كبيرا من قبل الجامعات في العالم ولا سيما الجامعات العربية بما فيها الجامعات الفلسطينية.

المصدر : متبابعة-زوايا

مواضيع ذات صلة

atyaf logo