اليوم التالي 

ترجمة خاصة سيُطلب من المحكمة العليا أن تقرر ما إذا كانت تحافظ على جمر الديمقراطية حية، أو تساعدها على الانتحار

المحكمة العليا الإسرائيلية
المحكمة العليا الإسرائيلية

مثل هذا المشهد الكابوسي لم نشهده هنا: رئيس الدولة ورئيس الوزراء ورئيس المعارضة ورئيس الهستدروت يتاجرون في المراجعة القضائية كما لو كانت عملة مشفرة. يتم مساعدتهم على تطبيع هذا التشويه من قبل المحترفين القانونيين الذين يركضون من استديو  إلى استديو  ويتحدثون بقلق حول "تجميع الدموع" ، لكن الشك يتسلل إلى قلب المشاهد العقلاني بأنهم يستمتعون فعلاً بكل لحظة، وأن الاحتكاك في المسلسل والتعرض المتضمن فيه يفعلون ذلك بهم.

أي حل وسط على أساس المعقولية فاحش. أي تدخل من قبل الكنيست في الأدوات التي تم تطويرها على مدى عقود للحد من سلطة الحكومة ومنع فسادها يمثل مشكلة كبيرة. رسمياً، قد تُخوَّل سلطة القيام بذلك إلى السلطة التشريعية، ولكن يجب أن تستخدمها، إن وجدت، بحذر شديد ، وفقط عندما يتم استنفاد جميع الغايات. يجب أن تحدد النغمة من قبل المحكمة، التي يعكس تكوينها البشري التغيرات الديموغرافية والسياسية التي حدثت في إسرائيل على مر السنين. اليوم هذه النغمة حذرة وسلبية، بعيدة جدا عن الصورة التي ينجم عنها. ليس السياسيون أو الرئيس هم من يقررون، وظهورهم إلى الحائط ، ما إذا كان المجرم المتسلسل أرييه درعي سيعود إلى طاولة الحكومة، بعد أن حرمته المحكمة العليا من كونه ذي صلة، ولا يُسمح لهم بالتفاوض في غرف مغلقة أو في منزل الرئيس أو في قسم أمراض القلب في مستشفى تل هاشوميز "شيبا" ، على مصير حارس قررت الحكومة التخلص منه.

كل من شارك في هذا الجمع كان لديه دافع للمشاركة فيه. بالنسبة إلى بنيامين نتنياهو ، كانت هذه فرصة لكسب الوقت ، وتهدئة الطيارين وواشنطن وشركات التصنيف الائتماني قليلاً، والإشارة إلى أنه محتجز من قبل "المتطرفين من الجانبين".

يائير لبيد، الذي غرق في صناديق الاقتراع بينما كان بيني غانتس في طريقه للانطلاق ، أراد على ما يبدو التخلص من الصورة القومية التي تمسكت به وتصوير نفسه على أنه رجل في منتصف الطريق. يلعب غانتس هذا الدور بشكل موثوق ، لأنه في الأساس متنازل ، يميل إلى الابتعاد عن التطرف ويفضل تجنب الاصطدامات المباشرة. بالنسبة لـ لبيد، هذا تمويه شفاف، ومشاركته في البيع دليل آخر على قلة الحكم في لحظات صنع القرار ، إلى جانب مساهمته في التمييز المدوي للكتلة التي قادها في الانتخابات الأخيرة. الآن ينغمس بسعادة في لعبة إلقاء اللوم ، ولكن إذا كان قد نجح عن طريق الخطأ ، لكان متواطئًا في إصابة قاتلة لسيادة القانون.

ربما لا يعرف يتسحاق هرتسوغ طريقة أخرى. على الرغم من أنه ينام ويستيقظ في منزل في شارع الرئيس ، ويقنع القضاة ويوقع العفو ، إلا أن الدور لم يغيره: لا يزال هرتسوغ هو المحامي / التاجر النشط والموهوب المتخصص في عقد الصفقات والأوضاع السياسية. لقد أوضحت الأيام القليلة الماضية أنه ليس كل من لديه المؤهلات للانتخاب رئيسًا مؤهلًا أيضًا لشغل المنصب في حالة الطوارئ. بدلاً من إلقاء خطاب تنصيب في الكونجرس يعكس بدقة محاولة تغيير نظام النظام في إسرائيل ، وبالتالي ربما يضع حدًا لرقصة الجنون ، اختار هرتسوغ إظهار الانفصال عن الواقع والتحدث في مدح الديمقراطية الإسرائيلية ، التي لم تكن كاملة ولو للحظة واحدة خلال 75 عامًا ، بينما كانت تغرق في الهاوية.

اقرأ أيضاً: حالة رثة تصيب منشآت الترفيه بغزة.. من يتحمل المسؤولية؟

يبدو أن الرئيس يناور بين مصلحتين متعارضتين: لا يريد أن يمزق الحبل مع نتنياهو ودرعي وشركاه ، الذين يدين لهم بوظيفته ، ولا أن يتعارض مع حركة الاحتجاج ضد الانقلاب ، مجموعة أصواته المحتملة إذا ومتى يترشح لرئاسة الوزراء مرة أخرى. في مثل هذه الأيام احتاجت إسرائيل إلى رئيس بسكين بين أسنانه ، ومحطته التالية هي التقاعد ، ومستعد لفعل أي شيء لمنع الكارثة الوشيكة ، حتى لو كان ذلك يعني تجنب توقيع القوانين. يبقى أن نأمل أن يفطم هرتسوغ نفسه الآن على الأقل عن ولعه الفاحش للألعاب البهلوانية (حول أرنون بار ديفيد ، الذي تذكر إعلان نزاع عمالي بعد هروب الخيول من الإسطبل ، لا فائدة من إضافة كلمات).

منذ الموافقة على قانون المعقولية ، اقتربت الحمم البركانية التي غليان الانقلاب من أبواب مجلس الشيوخ ، وهو على الأرجح الأكثر تحفظًا في تاريخ البلاد. هذا هو اختبار المحكمة التي تلقت بالفعل حكما تاريخيا عندما أوقفت مدة ولاية متهم جنائي في رئاسة الوزراء. ادعت الرئيسة إستر حيوت وأعضاء آخرون من مجموعة 11: 0 أنه لم يكن لديهم خيار ، أن المشرع قيد أيديهم. كما أن هناك فقهاء يعتقدون أنه كان يجب أن يأخذوا بعين الاعتبار السيناريو الذي يتحقق أمام أعيننا ، وأن يستخدموا كل الوسائل المتاحة لهم لحماية الديمقراطية المعطلة من الذين ينتفضون ضدها هربًا من رعب الحكم. يقول محامٍ يعرفها جيدًا: "هذا الحكم يطارد حيوت، رغم أنها تقول إنها لم تكن ستحكم لولا ذلك حتى اليوم".

لذلك ألقى القضاة بأيديهم على تسوية تضارب المصالح لنتنياهو على أمل أن تمنعه ​​من تخريب الإجراءات ضده. لم تكن هناك حاجة للانتظار حتى الأشهر القليلة الماضية لمعرفة أن هذه براءة مقدسة. لا يوجد أمر له سلطة منع رئيس السلطة التنفيذية ، الذي لا حدود له ويحيط به مجموعة من المتعصبين ، من الانتقام من النظام الذي قدمه للمحاكمة. حتى سلاح يوم القيامة المخصص للقضية الأخيرة التي سيقلب فيها المستوطنة - نقلها إلى نتسبيتري - تمكن نتنياهو من تحييده من خلال تشريع ينص على أن 90 عضواً فقط في الكنيست يمكنهم إزالتها من مكتب رئيس الوزراء. وبعد لحظة أعلن أنه "دخل الحدث".  في التمرين، وبعد لحظة أعلن أنه "دخل الحدث". في الممارسة العملية، لم يتركها أبدًا. حتى لو ألغى قضاة المحكمة العليا قانون المعقولية  وأعادوا السلطة إلى المستشارة القضائية غالي بهراف ميارا ، حتى لو ذكّروا نتنياهو بأن تسوية تضارب المصالح ملزمة له وحذره من أنه لا يمكن أن يستمر على هذا النحو ، فسيجد طريقة لتوجيه السفينة وراء الكواليس ، بنفسه أو بواسطة مبعوثيه. بعد ثلاث سنوات من هذا الحكم ، من الواضح بالفعل أن الوضع الذي أوجده غير معقول ولا يمكن السيطرة عليه بعد الآن.

قريباً ، عندما تُدعى محكمة العدل العليا لتقديم التماسات ضد قانون المعقولية، سيتضح ما إذا كان القضاة الأعلىون شركاء لملايين الإسرائيليين الذين يسعون للحفاظ على شيء ما من جمر الديمقراطية، أو ما إذا كانوا ينوون مساعدتها على الانتحار. واذا لم ترفض محكمة العدل العليا القانون فستسمح لائتلاف روتش غافيت بمواصلة مهمته والقهر الكامل للنظام القضائي والقضاء على المراجعة القضائية ". وقال قاضي رفيع المستوى أن المحكمة لديها أسباب تسمح لها بإبطال القانون - التعديل الدستوري غير الدستوري وإساءة استخدام سلطة الجمعية التأسيسية.

قال رئيس القضاة والمستشار القضائي السابق حاييم كوهين: 

المراجعة القضائية هي واحدة من العلامات الواضحة في إسرائيل لدولة حرة ، على عكس الدولة الشمولية ... ما يسمى الآن بالديموقراطية بثمن بخس." واليوم ، الديمقراطية الإسرائيلية هي بالفعل سلعة رخيصة، وتتحدىها الحكومة كل يوم في محاولاتها لضم المزيد والمزيد من السلطات والسلطات ، لتولي الخدمة العامة، ووسائل الإعلام وتخلص من حراس البوابة. الصراع على شكل  النظام ، الذي تسبب بالفعل في خسائر فادحة في المجتمع الإسرائيلي ، ليس من المرجح أن ينتهي حتى لو كبح القضاء المحاولة الحالية من قبل السلطتين الأخريين لإملاء قواعد اللعبة عليه ، بالتأكيد ليس إذا انحني رأسه مرة أخرى للحكومة.

اقرأ أيضاً: "إسرائيل" تتحضر لسيناريوهات ما بعد الرئيس "عباس"

المراجعة القضائية هي واحدة من العلامات الواضحة في إسرائيل لدولة حرة ، على عكس الدولة الشمولية ... ما يسمى الآن بالديموقراطية الرخيصة للغاية". واليوم ، الديمقراطية الإسرائيلية هي بالفعل سلعة رخيصة ، وتتحدىها الحكومة كل يوم في محاولاتها لضم المزيد والمزيد من السلطات والسلطات ، والاستيلاء على الخدمة العامة والإعلام ، والتخلص من حراس النظام الإسرائيليين. يحد من المحاولة الحالية للسلطتين الأخريين لإملاء قواعد اللعبة عليها ، بالتأكيد ليس إذا حنت رأسها أمام الحكومة مرة أخرى.

تعقيب المترجم

شكل الغاء سبب المعقولية ضربة لما تسمى الديمقراطية الاسرائيلية التي تميزها عن غيرها من دول المنطقة كما يقول قادة المعارضة وغيرهم من الدول كالولايات المتحدة الامريكية والدول الغربية.

ويوضح ذلك حجم الازمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والامنية، وان الصراع هو على الهيمنة وعلى هوية وطبيعة إسرائيل، وان ما يجري تحت ذريعة الاصلاحات القضائية هو المدخل لتغيير طلية النظام في إسرائيل لانهاء دور المؤسسين واحفادهم من الصهانية العلمانيين اللذين اصبحوا اقلية ويمثلوا نحو ٤٥٪؜ من المجتمع الاسرائيلي. وما ينبئ بتزايد حدة الاستقطاب والانقسام ومزيد من التغييرات والتعديلات القضائية السيطرة على الحيز العام والاعلام والمؤسسة القضائية، وتغول السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية والقضائية، لصالح اليمين المتطرف الديني والحريدي ومصالح الفئات القريبة منه، وان المحكمة العليا باعتبارها قيمة وطنية اسرائيلية وعلى المستوى الدولي تفقد معناها ودورها في تحصين إسرائيل كدولة ديمقراطية.

جيدي فايس/ هآرتس 

٢٥/٧/٢٠٢٣

ترجمة: مصطفى ابراهيم 

المصدر : خاص-زوايا
atyaf logo