دعا لسحب السفير المصري

تصريحات نارية.. د.غطاس: وحدة الساحات أكذوبة وبندقية فتح في الميدان

د. سمير غطاس
د. سمير غطاس
  • وحدة الساحات أكذوبة وخطاب السنوار عنتري
  • أدعو لتجميد العلاقات وسحب السفير من تل أبيب
  • اشتية تلقى وعداً من مصر بتحويل ضرائب معبر رفح للسلطة
  • السلطة ستحصل على 55% من إيرادات غاز غزة
  • القاهرة أصرت على الاجتماع مع مكتبي حماس والجهاد كاملين
  • هناك تفاهمات عميقة وواسعة بين اسرائيل وحماس
  • تم فرملة ما يسمى بالسلام الابراهيمي
  • مطلوب تثبيت موقف السعودية الرافض للتطبيع
  • السلطة لا تريد كبح المقاومة في الضفة وبندقية فتح في الميدان

قال د. "سمير غطاس" عضو البرلمان المصري السابق إن الاجتماعات الأخيرة التي جرت في القاهرة بين المسؤولين المصريين ووفود من الحكومة الفلسطينية، وحركتي حماس والجهاد الإسلامي بحثت جملة من القضايا تتعلق بقطاع غزة من بينها ملف حقل الغاز، والحديث عن تهدئة طويلة الأمد مقابل تحسين ظروف الحياة في القطاع.

ووصف "غطاس" خلال حوار خاص مع موقع "زوايا" هذه الاجتماعات بالإيجابية والناجحة، كاشفًا عن وجود تفاهمات عميقة ما بين حركة حماس و"اسرائيل"، وهو ما يبرر عدم مشاركتها لحركة الجهاد الإسلامي في المعارك الأخيرة في غزة، متهمًا حماس بالقيام بأعمال استفزازية في الضفة تهدف إلى انهيار السلطة خدمة لمشروع الحكومة اليمينية الأكثر تطرفاً في "إسرائيل".

واعتبر "غطاس" الحديث عن وحدة الساحات أكذوبة كبرى، وأن قرار الفصائل الفلسطينية مرهون بأجندة خارجية، موضحًا أن الجهاد الاسلامي لا تشكل مشكلة للأنظمة العربية سيما وأن وجودها وتدخلها في الخارج محدود.

وحول ملف التطبيع العربي مع "إسرائيل" أكد "غطاس" أن "اسرائيل" لم تستطع إضافة أي دولة أخرى إلى ما يسمى بـ"السلام الابراهيمي"، معتبرًا الموقف السعودي المتمسك بمبادرة السلام العربية يمثل حجز الزاوية أمام هذا التطبيع، رغم الضغوطات الأمريكية والدولية الكبرى.

كما تطرق عضو البرلمان المصري عبر حواره مع "زوايا" إلى جملة من القضايا منها المصالحة السعودية الايرانية وتأثيرها على الملف الفلسطيني، وكذلك الدور الصيني في تحريك ملف السلام، والعدوان الإسرائيلي الأخير على مخيم جنين.. إليكم الحوار كاملاً..

س/ ما أهمية الحراك الاخير في القاهرة الذي جمع القيادة المصرية مع الحكومة والفصائل؟

ج/ الحراك اقتصر فقط على الجهاد الاسلامي وحماس، قبلها استقبلت مصر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية وكان من اللافت انها زيارة بمراسم رسمية استقبل اشتيه في المطار من قبل رئيس الوزراء، واستعرض حرس الشرف مع رئيس الوزراء وهذا امر غير مألوف، استقبلت كما اشرت على اعلى مستوى واجتمع مع رئيس الوزراء ومجلس الوزراء المصري ثم اجتمع ايضا مع 30 من كبار رجال الاعمال في مصر القى امامهم كلمة عرض فيها افاق الاستثمار الممكنة في الضفة الغربية وفي فلسطين بشكل عام ودعاهم إلى زيارة ووافقوا على هذه الدعوة على ان تحدد فيما بعد.

وفي وقت سابق اجتمع مع مدير المخابرات المصرية المكلف طبعا بإدارة الملف الفلسطيني اخذ وعداً ان تمد الكهرباء من مصر الى قطاع غزة وبالأمس فقط اوفت مصر بهذا العهد حيث ستمد الكهرباء من داخل سيناء الى قلب غزة حتى يتم تقليص ساعات قطع الكهرباء واخذ وعداً ايضا بانه الضرائب التي يتم تحصيلها من المعابر سوف تحول للسلطة ووقف اغتصابها من قبل حماس بدون وجه حق، واخذ وعد ايضا بانه المساكن التي بنتها مصر في غزة بإقامة لجنة مشتركة من السلطة ومصر لوضع معايير لاختيار السكان وطريقة تسديد سعرها او تكلفة هزه المباني الى جانب وعود اخرى.

أيضاً تم بحث موضوع حقول الغاز مقابل قطاع غزة وتم الاتفاق مسبقاً مع رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى حيث زار من قبل مصر وجرى اتفاقا حول الجوانب الاقتصادية ان يتم تحريك هذا المشروع بالاتفاق، وأود أن أشير الى ان السلطة الفلسطينية عبر شركة (سي سي) الفلسطينية وعبر صندوق الاستثمار لديهم خمسة وخمسين في المية من أسهم المشروع وبالتالي فان العائدات للجانب الفلسطيني مضمونة، واسرائيل سوف تحول الغاز الى مصر ليتم تسييله ثم هناك تفاصيل حول بيعه. ومد غزة حيث لها الاولوية لمدها بالغاز للاحتياجات المنزلية ومحطة الكهرباء. وتقسيم عائدات وارباح هذا المشروع بين الشركاء في هذا المشروع.

وبالتالي كانت الزيارة بشكل عام زيارة طيبة وناجحة، وبعدها مباشرة تم استقبال وفدي حماس والجهاد الاسلامي. كان لافتا ان مصر أصرت على ان يكون المكتب السياسي لحماس كاملا -يعني خالد مشعل الذي لا يطيق ان يجلس مع هنية حضر- واحضر حوالي تسعة من المكتب سياسي من قطاع غزة، وضم ايضاً العاروري من لبنان، وهذا العاروري يعني كان في السابق لا يخرج من لبنان، وأصرت مصر على ان يكون موجودا. ايضا الجهاد الاسلامي حضر سبعة عشر من الجهاد الاسلامي، من مكتبها السياسي، واجتمعوا بشكل منفصل مع كل فصيل ثم جمعوهم في اجتماع موثق حتى الان لم يتبين تفاصيل هذه الاجتماعات لكن الأحاديث والتقارير تتحدث عن عرض بتهدئة طويلة الامد مقابل تحسين شديد وواضح وجذري في ظروف الحياة في قطاع غزة.

الان الامر تغير هناك دعوة للرئيس الفلسطيني للفصائل لقادة الفصائل الفلسطينية مصر بناء على طلب من القيادة الفلسطينية في فتح تبحث الان استضافة هذا الحوار في القاهرة حتى لا تجد الفصائل وخاصة حماس مبرر لعدم حضور مثل هذه الاجتماعات.

س/ ما معنى عدم مشاركة حماس في الجولة الاخيرة بالمواجهة مع الاحتلال في غزة؟

ج/ هذا امر اعتدنا عليه هناك تفاهمات عميقة وواسعة ما بين اسرائيل و حماس نتنياهو عندما يتحدث عن ضرب المقاومة في الضفة الغربية يقول سنفعل كما فعلنا مع غزة، هو قام بضرب غزة خاصة الجهاد الاسلامي وحماس في مرحلة من المراحل وتورطت حماس في اتفاقات الآن أصبحت معلنة بموجب هذه الاتفاقات يدخل عدد لا يقل عن 15 الف من العمال من غزة الى داخل اسرائيل يعملوا فيها، وهناك تسهيلات واسعة للتفاهمات ورئيس حماس في قطاع غزة "يحيي السنوار" قال في فيديو منشور سابقاً أن حماس لم تتورط في عمليات عسكرية مع اسرائيل وانها ستكرس الكفاح السلمي والمقاومة السلمية مع جانب إسرائيل.

طبعا قبلها كان السكرتير العسكري لنتنياهو فضحه عندما نشر الرسالة التي وجهها بالعبري للسنوار الى نتنياهو وقال له إن الأمر قد لا يخلو من بعض المغامرات المحسوبة "يعني نضرب لنا صاروخين تيجوا تقصفوا مكان فاضي والامور تمشي".

حماس تريد ان تحافظ على كيان الولاية في قطاع غزة وفي نفس الوقت تقوم بأعمال استفزازية داخل الضفة بما يؤدي الى انهيار السلطة خدمة لمشروع الحكومة اليمينية الاكثر تطرفاً في إسرائيل.

ونستذكر ما قاله مسئول الجهاد الاسلامي في لبنان الذي قال صراحة إن حماس متواطئة مع الاحتلال وأنها هي التي ادت الى تصريح انه تم تجريب صاروخ من جنين ليعطي مبررا لقوات الاحتلال الاسرائيلية لاجتياح جنين وأنها لا تشارك في القتال لا في غزة ولا في غيرها.

س/ هل ستسمح مصر والدول العربية ذات التأثير باستقرار حكم حماس دون مصالحة واندماج في منظمة التحرير؟

ج/ القرار ليس عند الدول العربية، قرار حماس في عاصمتين موجود في قطر التي ارجو ان يفسر أحد من حماس ادعاءاتهم الكاذبة بأنهم على رأس المقاومة وهم موجودين في حضن أكبر قاعدتين للولايات المتحدة الامريكية في الشرق الاوسط وربما في العالم، وهي اللي خرج منها الطيران الامريكي وقصف العراق، هم موجودين في قطر في ظل القاعدتين وفي ظل وجود الولايات المتحدة ومخابرات العالم كله ويدعون انهم يقاومون او في جناح المقاومة او فيما يسمى في المقاومة وحدة الساحات.

وهناك تصريح هام لموسى ابو مرزوق قال فيه انه لا توجد اي فعالية لما يسمى بوحدة الساحات لا توجد اي فاعلية وقال بالنص لا توجد اي فعالية لما يسمي بوحدة الساحات، وبالتالي وحدة الساحات هي أكذوبة كبرى.

وحزب الله مرتدع من 2006. ليس فقط لا يشارك في اي عملية لصد العدوان الاسرائيلي على الفلسطينيين لكنه ايضا يسارع في اصدار بيانات ينفي ان له اي علاقة بإطلاق اي صواريخ من جنوب لبنان تقوم بها بعض الفصائل من هناك وهي صواريخ لا تؤثر باي شيء لكنه ينفي ايضا وبالتالي لا يوجد شيء.

اقرأ/ي أيضاً: "حصري" حماس توافق على إجراء الانتخابات المحلية في غزة

هذه خرافة اسمها وحدة الساحات اخترعوها، حيث أن قرارهم موجود في قطر وايران وقرارهم الاساسي موجود في إسرائيل عبر العلاقة المستمرة والمتواصلة مع نتنياهو، ونتنياهو هو الذي يشرف على ارسال الاموال وهذا حدث غير مسبوق في العالم كله "ثلاثين الى اربعين مليون دولار" كاش تأتي في حقائب الى مطار بن جوريون في تل ابيب وتذهب في حراسة الشباك الى قطاع غزة لتقوم حماس بتوزيع هذا امر لا يوجد في العالم كله يعني حدث مثل هذا، وتشرف عليه ايضا الولايات المتحدة وتوافق بناء على طلب اسرائيل حيث تقول أنها تجند حماس في قطاع غزة ليستمر فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية ويمنع اقامة المشروع الوطني الفلسطيني في اقامة دولة فلسطينية موحدة على حدود 67والقدس.

س/ هل علاقة حركة الجهاد مع إيران تزعج مصر والدول العربية؟.

ج/ حركة الجهاد الاسلامي حركة صحيح انها الاقرب الى ايران لكن الامين العام للجهاد الاسلامي طالما تحدث على ان ما تأخذه حماس هو اضعاف ما تحصل عليه الجهاد الاسلامي، وايضا له تصريحات واضحة على ان حماس مرتشية وانها تفضل السلطة على المقاومة وان الخلافات واضحة يعني عمليات واسعة اسرائيلية اعتدت فيها على الجهاد الاسلامي استفردت فيها ولم تطلق حماس ولا طلقة واحدة ولم تسمح لهم باستئناف وربما هم متورطين ايضا في المعلومات التي سلمت لإسرائيل حول اماكن قيادات الجهاد الاسلامي، كما أن وجودهم في الخارج وجود محدود للغاية ما بين سوريا وما بين لبنان وايران فقط وهناك علاقات متطورة الان ما بين ايران وبعض الدول العربية خاصة السعودية.

هناك اتفاق رعته الصين لتطبيع العلاقات الايرانية السعودية وهناك بداية فتح حوار ما بين ايران وبين مصر، الجهاد الاسلامي لا تشكل مشكلة للأنظمة العربية لأنه اولا وجودها في الخارج محدود ولا تتدخل في السياسات العربية عكس حماس وجودها في السياسات العربية لأنها جزء من الاخوان المسلمين جزء من تنظيم كبير يشكل خطرا على الدول العربية لكن الجهاد الاسلامي في تقديري لا تشكل مثل هذا الخطر.

س/ هل ستؤثر المصالحة السعودية الايرانية على الملف الفلسطيني؟، وهل تتوقع انه يكون دور سعودي في المصالحة الفلسطينية الداخلية بصفتها رئيس القمة العربية؟

ج/ السعودية لديها اولوية الملف اليمني اذا كنا نتحدث عن العلاقات السعودية الايرانية الاولوية للسعودية هي لملف اليمني هناك استنزاف للموارد البشرية والمالية بشكل ضخم للغاية لان السعودية طرف ويجب اغلاق هذا الملف عبر تسوية مع ايران وليس مع الحوثيين، الان المشروع يتم البدء فيه عبر اولاً تبادل للأسرى بين الطرفين اليمنيين وبعض السعوديين الذين وقعوا في الاسر، لكن الاولوية الكبرى على جدول الاعمال هو اغلاق ملف اليمني ثم يأتي ملف لبنان، لأن السعودية طرف اساسي في الملف اللبناني ربما ايضا عبر العلاقات الايرانية السعودية واطراف اخرى دولية وخاصة فرنسا والولايات المتحدة الامريكية، ويجري الاهتمام بالملف اللبناني الذي يعرقل فيه حزب الله انتخاب رئيس جديد مع حركة امل المعطل فيه البرلمان وتعطل فيه حتى الان كما حصل في ولاية الرئيس عون تم تعطيل ولاية الرئيس عون تم تعطيل انتخاب جديد لمدة عامين والان نشارف على عام يعطل فيه حزب الله انتخاب رئيس جديد للبنان وهذه ايضا اولوية.

هناك طبعا موضوع سوريا وهي اولوية سعودية ويأتي بعد ذلك الملف الفلسطيني وهو ليس أولوية نحن كل ما نطلبه ليس المصالحة فقط. المطلوب هو تثبيت الموقف السعودي الذي يواجه ضغوطات امريكية ودولية كبرى لكي يطبع ويدخل في حظيرة ما يسمى بالسلام الابراهيمي، السعودية حتى الان علنا متمسكة بمبادرة المبادرة العربية التي أطلقت في بيروت في 2002، وبالتالي المطلوب فلسطينيا وعربيا وتثبيت موقف على ان يكون شرطها الاساسي لإقامة علاقات مع اسرائيل هو تطبيق المبادرة العربية لأنه لم يعد لدى الفلسطينيين في تقديري امل بعد انشغال روسيا وتفتيت ما يسمى بالرباعية الدولية والحكومة اليمينية المتطرفة الجديدة.

أريد أن أقول إن الولايات المتحدة بصراحة شديدة لا تريد حلاً وليس لا تقدر على فرض حل، الرئيس الأمريكي لا يريد حلا وليس لديه اي مبادرة للحل هو يتحدث باستمرار عن حل الدولتين لكن ليس لديه اي مبادرة لتنفيذ حل الدولتين، أؤكد ايضا ان بايدن هو الرئيس الامريكي الوحيد في الفترة السابقة الذي لم يسمي مندوبا امريكيا للسلام. لديه مندوبين يذهبوا ويأتوا الى الاراضي الفلسطينية لحلحلة بعض المشاكل وتحسين الوضع الاقتصادي لكن لم يسمي مندوبا، اذا كان ترامب هو اسوأ الرؤساء الامريكيين في علاقة الصراع الاسرائيلي او الفلسطيني الاسرائيلي فان بايدن لا يقل سوءا عنه رغم انه حتى الان لم يستقبل نتنياهو لكن موقفه من القضية الفلسطينية موقف لا يقل سوءا عن ترامب كما اشرت هو لا يريد وهذا موقف واضح ومؤكد من قبل اطراف امريكية نافذة، وايضا لم يسمي اي مندوبا عن الولايات المتحدة الامريكية لحلحلة يعني فتح افاق التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

س/ ما توقعاتك للدور الصيني في تحريك ملف السلام بين فلسطين واسرائيل؟

ج/ هم عندهم مبادرة كبرى اسمها السلام العالمي وهذا امر جديد في السياسة الصينية والسياسة الدولية اصلا، قالوا انه الولايات المتحدة لا تخشى الصين كقوة منافسة اقتصادية عسكرية صاعدة تنافسها على مكانها الاولى في التجارة الدولية.

قالوا بصراحة شديدة ان الولايات المتحدة تخشى السلام ليكن واضحا لكم ولقرائكم ان الاستراتيجية الأمريكية تقوم على اللا سلام واللا حرب والامور تبقى معلقة وفي الازمات تدير الازمات ولا تحلها وفي القلب منها الازمات في الشرق الاوسط كانت تدير العلاقة تستخدم فزاعة ايران لزيادة مبيعاتها للأسلحة للدول العربية. الصين كسرت جدار الولايات المتحدة الامريكية وهو ان لا حل، ودخلت على المبادرة بحكم علاقتها القوية جدا بإيران هي توظف حوالي خمسة وعشرين مليار على اربع سنوات استثمارات في ايران وهي المستورد الاول للنفط من السعودية70% مقابل 40% للولايات المتحدة من صادراتها السعودية لكلا ايران والسعودية، والسعودية كان لديها ايضا رغبة في ان تكسر احتكار الولايات المتحدة للمكانة الاولى والنفوذ الشرق الاوسط، و في هذا الاطار قبلت المبادرة الصينية لحلحلة الامور وحل الخلاف السعودي الايراني وهي اعلنت انها مستعدة تماما للتدخل لحل و كسر ايضا الاستراتيجية الامريكية اللا حل في الصراع العالمي الاسرائيلي.

واستقبل الرئيس ابو مازن في الصين وهو اول رئيس عربي تستقبله بكين بعد المؤتمر العربي الاخير للحزب الشيوعي الصيني، وتم تكريمه بشكل واسع جدا لكن الصين لا تملك نفس النفوذ والاستثمارات داخل اسرائيل، اسرائيل ما تزال تدور في فلك الولايات المتحدة الامريكية.

الصين كانت تبني ميناء في حيفا مجاور لميناء حيفا الاسرائيلي والولايات المتحدة منعت من استكمال هذا الميناء لأنها الاسطول السادس والخامس يرسو في ميناء حيفا وهي ترفض ذلك، كانت هناك مشاريع واسعة وكانت هناك استثمارات صينية واسعة مع إسرائيل.

الولايات المتحدة هي التي تمنع اسرائيل من ان تتوسع الصين في استثماراتها وبالتالي تزيد نفوذها الاقتصادي والسياسي وبالتالي فانه يعني رغبة الصين الاكيدة في الدخول على هذا الملف لحله يعرقلها الولايات المتحدة، والان الحكومة اليمينية المتطرفة.

أريد أن أقول انه لدينا مجال و في ظل استمرار شلل الرباعية الدولية والموقف الامريكي الذي اشرت اليه فانه على الفلسطينيين ان يفتحوا الباب امام القوى الصاعدة في العالم وخاصة مجموعة بريكس التي تضم الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب افريقيا وربما تنضم اليها دول اخرى كثيرة هذه قوة اقتصادية كبيرة تلعب دورا سياسيا اكبر في الملف الفلسطيني ولا نبقى نراهن فقط اما على الموقف الأمريكي او على عودة الرباعية الدولية، الموقف الامريكي كنت اشرت الى حقيقة موقفه، والرباعية الدولية لم تجتمع في ظل انشغال روسيا بالحرب مع اوكرانيا، وفي ظل منع الولايات المتحدة الامريكية الاجتماع مع الرباعية، علينا ان نفتح هذا المجال، وتحويل هذه القوة الاقتصادية الكبيرة الى قوة سياسية داعمة للموقف الفلسطيني الإسرائيلي.

س/ كيف تقيم التعامل العربي مع الحكومة الاسرائيلية المعادية للحقوق الفلسطينية والعربية؟

حتى الان على الاقل تم فرملة ما يسمى بالقطار المتسارع للسلام الابراهيمي. سأذكر عدة امثلة: الامارات التي كانت من اكثر الدول تحمسا لإقامة علاقات اقتصادية وسياسية وتطبيعيه لدرجة لا اريد ان اصفها، بالأمس طلبت الامارات عقد الجلسة بمجلس الامن والجمعية العامة لمناقشة الوضع في فلسطين، المغرب وهي اكثر الدول استقبلت يعني قوات صحيح قليلة من اسرائيل للمشاركة في مناورات عسكرية العلاقات الاقتصادية والسياسية بين المغرب وبين اسرائيل قوية للغاية رغم ان الملك المغربي هو مفروض رئيس لجنة القدس، ما يسمى بمجموعة النقب، الولايات المتحدة دعت الى اجتماع سداسي في النقب للأسف الشديد بعض الدول العربية قبلت بما فيها مصر قبلت ان تحضر هذا الى جانب قبر المستوطنة التي كان يعيش فيها بن جوريون، حصل الاجتماع الاول في النقب ولم تحضره الاردن لكن حضرته البحرين والامارات ومصر المغرب والولايات المتحدة الامريكية، وانتقل هذا الاجتماع في دورته الثانية الى البحرين، وكان من المقرر ان الدورة الثالثة لمجموعة النقب تجتمع في المغرب لكن نتيجة الوضع الحالي ارجأت هذا الاجتماع واجلته.

اقرأ/ي أيضاً: وحدة السّاحات ومعركة جنين.. لماذا لم تتدخل مقاومة غزة بشكل مباشر؟

وبالتالي لم تستطع اسرائيل ان تخترق ما يسمى يعني السلام الابراهيمي لإضافة اي دولة اخرى والسودان الوضع متعسر فيها، ويمكن ان يلغى حتى بالاتفاق او يفرمل تسارع ما يسمى بالسلام الابراهيمي، وحجر الزاوية كما اشرت هو الموقف السعودي، الى جانب ان الدولتين أقامت علاقات سياسية مع اسرائيل منذ البداية وهي مصر والاردن والعلاقات متعسرة والبيانات المصرية على الاقل التي تصدر في اعقاب الاعتداءات الاسرائيلية على الجانب الفلسطيني هي اولا سريعة للغاية وشديدة اللهجة و رأينا في جنين ندد البيان المصري بالعدوان الاسرائيلي وطالب بوقفه وطالب القوى الفاعلة والمؤثرة في التدخل ليس فقط لوقف العدوان ولكن حماية للجانب الفلسطيني، هذا الموقف المصري ليس كافيا من وجهة نظري الشخصية وانا ادعو الى تصعيد في الموقف المصري يصل الى حد اعلان غضب مصر بسحب السفراء او تجميد العلاقات معها، لكن هذا في النهاية قرار رئاسي يمكن ان تتخذه الدولة لكن التطبيع في مصر علاقات باردة ومجمدة على المستوى الشعبي وعلى مستوى النقابات وعلى مستوى الاحزاب اليوم يقيم بعض الاحزاب ندوات اليوم في احد الاحزاب تندد بالاعتداءات الاسرائيلية على جنين وعلى الشعب الفلسطيني.

س/ كيف تقيم ما حدث في جنين وموقف السلطة والفصائل؟

ج/ الجهاد الاسلامي طبعا موجود ويقاتل جنبا الى جنبا مع كتائب شهداء الاقصى وحماس تحاول ان تستغل دائما كل هذه الاحداث هي لم تشارك ووفقا لبيان يقول انه حماس هي التي ورطت جنين فيما يسمى بإطلاق صاروخ كما فعلت هو البيان رئيس او مسئول الجهاد الاسلامي في لبنان يقول انه "طول النهار يبرموا صواريخ على البحر في قطاع غزة"، ولم يجرؤوا على إطلاق صواريخ على اسرائيل على الاطلاق بل ويمنعوا القوى الاخرى في قطاع غزة من اطلاق صواريخ على الجانب الاسرائيلي.

حماس لديها ماكينة اعلامية ضخمة جدا ابرزها وعلى رأسها قناة الجزيرة التي تزيف الحقائق والتي كانت مسئولة عن اغتيال عدد من قادة المقاومين سواء في جنين او في نابلس عبر برنامجها الذي يعمل جاسوس ووكيلا للاحتلال الاسرائيلي بالكشف عن اسماء وأماكن قادة المقاومة الذين اغتالتهم لاحقا اسرائيل بواسطة هذا البرنامج، لديها جهاز اعلامي ضخم جدا لديه امكانيات مالية هائلة هذا يزيف الحقائق وهدفه الاساسي وعدوه الاساسي هو السلطة الفلسطينية وحركة فتح وليس اسرائيل، وبالتالي شهدنا ما حصل بالأمس مع الاخ محمود العالول وهو رفيقي وكتفي بكتفه في عشرين سنة ماضية و ما فعلته حماس كلها كتنظيم وكإخوان مسلمين لم يستطيعوا ان يقوموا بما قام به محمود العالول على رأس مجموعاته وقواته في حركة فتح و هو مناضل شرس كان يقود جبهة نابلس وفي جعبته عمليات كثيرة، واحد قادة صمود لبنان القائد الاساسي في مسألة مجموعاته وانا يعني مشرف على الموضوع ده وأسر تمانيه من الجنود الاسرائيليين واسرائيل قامت الدنيا على اسير واحد، احنا كان عندنا تمانيه اسرى اعطينا اثنين للقيادة العامة عشان استخدمنا سيارات الاسعاف بتاعتهم بقى عندنا ستة، قالوا لي انتقل الى طرابلس، هو كان القائد الحقيقي في معركة طرابلس ضد يعني التدخل السوري وله ابن شهيد وعندما تتطاول عليه حماس فأنها يعني لا تبقي يعني مجال الا ان نشك في انها تستخدم الاجندة الاسرائيلية والموساد والشاباك.

س/ ما المبررات الاسرائيلية عن تمويل ايراني لنشاط المقاومة في جنين؟

ج/ هذا الامر يتعلق بمبررات امام الداخل الاسرائيلي والولايات المتحدة الامريكية، وتتحدث دائما عن ايران والنفوذ الايراني والتدخل الايراني، الفلوس اللي بتيجي على غزة لماذا لا تتحدث عن النفوذ الايراني في قطاع غزة؟، يعني هو ليس صحيحا انه ايران فقط التي موجودة وتمول الجهاد الاسلامي، هناك قوى عديدة وهناك عشرات وربما مئات من الشباب المستقلين الذين ينضمون الى المقاومة نتيجة يأسهم من الحل السياسي وانسداد الافق السياسي، هم رأوا ان خيار المقاومة هو الخيار الامثل، والسلطة عكس ما تقول اسرائيل، اسرائيل تقول ان السلطة لا تقدر على مواجهتهم، وانا اؤكد ان السلطة لا تريد مواجهتهم ولا تريد قمعهم واذا ارادت تستطيع لكنها لا تريد بالعكس، ما بين على الاقل خمسة وعشرين شهيدا من منتسبي الاجهزة الامنية من فتح و السلطة استشهدوا دفاعا عن المقاومين سواء في نابلس او في جنين او في طولكرم واسمائهم موجودة ويعني معروفين بالاسم، يكفي ابو رعد من جنين له شهيدين وهو احد منتسبي قوات الامن ، دينا قائمة بخمسة وعشرين على الاقل على الاقل شهيدا مباشرا من الاجهزة المعتقلين لدى اسرائيل من الاجهزة الامنية.

وبالتالي هذه حجة ترفقها اسرائيل دائما لتسوق خطابا للداخل الاسرائيلي وللمجتمع الدولي انها لا تقاتل ولا تمس بالمواطنين الفلسطينيين ولكنها تقاتل ايران في جنين، وانها لا تريد ان تتحول جينين الى قاعدة إيرانية في قلبها.

الحل هو انهاء الاحتلال عندما تنهي اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية فانه لا وجود لا لإيران ولا لغير إيران في فلسطين كلها، المشكلة الحقيقية هي وجود الاحتلال، اسرائيل تتهم المقاومين بأنهم يطلقون الرصاص على المستوطنين وعلى السيارات التي تمر في شوارع الضفة الغربية.

السؤال لماذا تمر سيارات للإسرائيليين في شوارع الضفة الغربية؟، لماذا توجد مستوطنات في الضفة الغربية؟. اريد ان أقول انه يجب ان نضع معايير لما يسمى بخيار المقاومة. هل خيار المقاومة استطاع ان يحرر مزيدا من الأرض؟ وهل السلطة هي اللي حررت قطاع غزة. حماس لم تحرر قطاع بالمناسبة الذي حرر قطاع غزة هو السلطة الفلسطينية، والضفة الغربية ومدن الضفة الغربية، المعيار الثاني هو وقف الاستيطان، هل المقاومة توقف الاستيطان ولا الاستيطان يتزايد في ظل ما يسمى بهذه المقاومة وتعطى مبررات لزيادة المستوطنات، ولماذا لا توجه ما يسمى بخيار المقاومة سلاحها الاساسي ضد المستوطنات وهي عمليات مشروعة ومقاومة مشروعة.

المقاومة المشروعة هي ضد المشروع الاستيطاني الذي يتغول، وهناك مشروع لهذه الحكومة معلن بزيادة عدد المستوطنين في الضفة الغربية الان الى مليون مستوطن هذه الحكومة إن أكملت ولايتها لأربع سنوات سيصل عدد المستوطنين في الضفة الغربية الى مليون مستوطن وهذا يعني نهاية اي احتمال لإقامة دولة فلسطينية مستقلة على اراضي 67 في الضفة الغربية وفي القدس.

القضية الاساسية هي مواجهة الاحتلال وانهاء الاحتلال ووقف تغول الاستيطان في الضفة الغربية على اراضي الضفة الغربية وعلى القدس تهويد القدس، القدس يجري تهويدها على قدم وساق، حماس التي ادعى السنوار ان هذا لن يتكرر ابدا وكرره في خطاب عنتري هذا الامر لن يتكرر ابدا وبعدين ضرب لنا رقم الاربع وحدات، في ظل الحماس يجري اجتياح الاقصى يوميا. وبأعداد متزايدة من المستوطنين وحماس لا تحرك ساكنا فيما يتعلق بقضية القدس.

 

المصدر : خاص-زوايا

مواضيع ذات صلة

atyaf logo