بعد طهران والرياض

صحيفة روسية: المبادرة الصينية ترحيب فلسطيني وحذر اسرائيلي

الرئيس الصيني والرئيس الفلسطيني
الرئيس الصيني والرئيس الفلسطيني

كتب فلاديمير سكوسيريف، في صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، ان الصين تسعى للاستثمار بين فلسطين وإسرائيل.

وأوضح في مقال له أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، قال خلال استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن الصين تريد مساعدة الفلسطينيين على تحقيق المصالحة الداخلية وتعزيز المفاوضات مع إسرائيل. ولحل القضية الفلسطينية، طرح شي مقترحات من ثلاث نقاط: إقامة دولة مستقلة داخل حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتلبية الاحتياجات الاقتصادية للفلسطينيين، والحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس.

اقرأ/ي أيضاً: خبراء إسرائيليين: على تل أبيب الحذر من أردوغان

بدورها قالت الباحثة السياسية والمستشرقة إيلينا سوبونينا، للصحيفة اروسية": "تشير مقترحات بكين إلى تفعيل سياستها الخارجية، وهي الآن لا تهدف فقط إلى حماية مصالحها الاقتصادية. الخطوات المتخذة في مجال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي غير مسبوقة. على الرغم من أن لدي معلومات تفيد بأن الصينيين على اتصال مكثف مع الإسرائيليين والفلسطينيين.

يشكل دخول الصين في هذا المسار استمرارًا منطقيًا لما حققته بكين مع السعوديين والإيرانيين. فبعد كل شيء، تسعى كل من طهران والرياض إلى الاعتراف بدولة فلسطينية. وإلى ذلك، تضع المملكة العربية السعودية شرطًا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل هو تقديم تل أبيب تنازلات للفلسطينيين".

اقرأ/ي أيضاً: الأفارقة في "إسرائيل".. ممارسة التمييز العنصري المنظم بأبشع صوره

وأضافت الباحثة الروسية سوبونينا: "ومع ذلك، ففي حين أن الفلسطينيين راضون عن مقترحات الصين، فإن إسرائيل ترد عليها بحذر شديد. الحقيقة هي أن الحكومة الإسرائيلية اليمينية لا تريد التنازل عن معظم أراضي الضفة الغربية والاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة".

المصدر : متابعة-زوايا

مواضيع ذات صلة

atyaf logo