ترجمة خاصة عدنان قاتل وحده ضد الاعتقالات الإدارية وكشف عن صعوبة خوض الفلسطينيين في نضال مشترك

خضر عدنان
خضر عدنان

لم يكن خضر  عدنان ذا طبيعة انتحارية، بل كان على العكس شخصًا متفائلًا وبطريقة متطرفة: في كل الإضرابات عن الطعام الستة  التي خاصها في السنوات الـ 18 الماضية، افترض أنه سيكون هناك طرف مسؤول في نظام الحكم الاسرائيلي  الذي يريد منع موته، وبالتالي يسعى جاهداً للحصول على نوع من اتفاق جنتلمان.

أثبت التفاؤل نفسه خمس مرات. لكن عدنان كان متفائلاً للغاية: كل المسؤولين في إسرائيل الذين عرفوه - مراكز الشاباك التي تتبع كل تحركاته وتعلمه الاعتقال، والقادة العسكريون وكبار ضباط الشاباك وأطبائه - كانوا يعرفون مدى تصميمه وثباته. قراره التمسك بالإضراب عن الطعام. علم كل منهم أن صحته كانت ضعيفة، خاصة بالنسبة لرجل يبلغ من العمر 44 عامًا: كان يعاني من فقر الدم بسبب مرض وراثي، وإضرابه عن الطعام سابقًا تسبب في حدوث مضاعفات وتطلبت جميع أنواع العمليات الجراحية. حقيقة أنه وصل إلى 86 يومًا بدون طعام وبدون أدوية وفيتامينات - وهي أطول فترة اضرب عن الطعام  خلالها يوم السبت - تُظهر تصميمه والقرار الواعي للسلطات الإسرائيلية بعدم التوجه نحوه، حتى لو انتهى الامر بموته.

إن تصميم عدنان غير عادي، والسلطات كانت تعلم ذلك أيضًا: من بين ألف أو نحو ذلك من الفلسطينيين المسجونين حاليًا في الاعتقال الإداري في إسرائيل، هناك العديد ممن تم إطلاق سراحهم بالفعل من الاعتقال الإداري في الماضي بعد إضراب عن الطعام. تم تقديم إطلاق سراحهم والاحتفاء به من قبل الجمهور الفلسطيني باعتباره انتصارًا ، لكن بعد فترة وجيزة أمر الشاباك باعتقالهم مرة أخرى، ومرة ​​أخرى دخلوا في دائرة عدم اليقين من الاعتقال دون تاريخ معروف ومضمون للإفراج.

معظمهم لم يعودوا إلى الإضراب عن الطعام. لقد عانوا مباشرة ليس فقط المشقة والتدهور اللاحق لصحتهم، ولكن أيضًا ضعف النظام السياسي الفلسطيني بأكمله - الذي لا يستطيع فعل أي شيء في مواجهة السهولة التي تضع بها إسرائيل مئات الأشخاص في الحجز دون حتى ظهور محاكمة (أي مع تقديم لائحة اتهام النيابة العسكرية).

اقرأ أيضاً: "أبو غزالة": 40 مليون فلسطيني في العالم

وشهد الأسرى الفلسطينيون منذ عام 1967 عدة إضرابات جماعية عن الطعام، جميعها ضد ظروف السجن القاسية. في نهاية عام 2011 ، كان عدنان أول من بدأ إضرابًا شخصيًا منفردًا عن الطعام احتجاجًا على اعتقاله الإداري. بسبب اسبقية الفعل، حصل على اهتمام كبير. تم إطلاق سراحه (ثم تم اعتقاله مرة أخرى في الاعتقال الإداري بعد حوالي ثلاث سنوات، ومرة ​​أخرى في عام 2018 ومرة ​​أخرى في عام 2021). لطالما اعتُبر إضرابه عن الطعام نصرًا ، لأنه أطلق سراحه فور انتهائها ونال تعاطفًا شعبيًا كبيرًا. وحذا آخرون حذوه، فبدأوا إضرابات فردية، وامتدت بالتدريج فترة الاضراب عن الطعام كل منهم لما يزيد عن مائة يوم، حتى وافق الشاباك على ضمان عدم تجديد أمر الاعتقال الإداري.

لكن هذه المرة لم يعتقل عدنان  ادارياً . يبدو أن النظام العسكري تعلم درسه: فهو لم يتخل عن قدرته على إنكار حريته مرارًا وتكرارًا ، وفصله عن أسرته وتعطيل حياته. لقد كتبت مباشرة  لائحة اتهام أخرى، ليس من الصعب إصدارها في ظل نظام احتلال طبيعته قائمة على المحظورات.

تم تقديم لائحة الاتهام ضد عدنان بسبب عضويته في منظمة غير مشروعة والتحريض. ليس للتخريب ولا لاستخدام السلاح ولا حتى لحيازته. إذا كان قد اعترف، فمن المحتمل أن يكون قد حُكم عليه بالسجن لمدة عام، أو أكثر بقليل. لكنه قرر أيضًا تحدي المعيارية الخاطئة لنظام القضاء العسكري الإسرائيلي، الذي يتمتع بسلطة غير محدودة لحرمان آلاف الفلسطينيين من حرية حتى في التحدث أو التعبير عن موقف أو المشاركة في اجتماع أو الترحيب بسجين مفرج عنه أو إجراء مكالمة هاتفية. أو التبرع للتعليم أو العلاج الطبي لأطفال أسير أو ناشط في منظمة مسلحة قُتل. كل فلسطيني، رجل وامرأة تم القبض عليهما بسبب هذه الجرائم الخطيرة، مثل التعبير عن موقف أو المشاركة في مظاهرة أو مؤتمر أو كتابة منشور عسكري على فيسبوك (والذي عادة ما يغطي الكثير من العجز) ، أو أيضًا على أساس اتهام كاذب - يفهم بسرعة قواعد اللعبة: كلما كان الإقرار بالذنب أسرع سيقصر فترة سجنهم. لأنه حتى "الإفراج حتى نهاية الإجراءات" هو  سلعة نادرة للغاية في نظام القضاء العسكري.

لقد استخدم الشاباك والشرطة والنيابة العسكرية ويستفيدون من سلطتهم غير المحدودة لحرمان الفلسطينيين الذين لا يشتبه في استخدامهم سلاحًا أو حتى رفع حجر على الإطلاق. والهدف سياسي واضح : إسكات أي فرصة للاحتجاج والتنظيم تتجاوز ما تسمح به إسرائيل لحركة فتح والسلطة الفلسطينية (عادة ما تكون قد رفعت الكثير من الشعارات والمظاهرات الفارغة مع عدد قليل من المشاركين ضد البؤر الاستيطانية الإسرائيلية العنيفة ، والتي تنتهي في أحسن الأحوال تنهي باصابة فلسطينيين باطلاق النار ). وبالفعل، فإن العديد من المبادرات أو الأفكار للنشاط السياسي ضد الحكم العسكري الإسرائيلي المفروض على الفلسطينيين تسقط بسرعة أو لا تنضج بسبب الخوف من بعض الاعتقالات والمضايقات الأخرى.

اقرأ أيضاً: الموت غير المعتاد للمضرب عن الطعام قد يؤدي إلى موجة جديدة من الهجمات الانتقامية

يحذر آلاف المتظاهرين الإسرائيليين ضد الانقلاب القانوني كل أسبوع من أن تسييس القانون وآليات العدالة والفشل في الحفاظ على الفصل بين السلطات سيسمح ، من بين أمور أخرى ، بالمضايقات السياسية. لكن سكان الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 يعيشون في ظل هذا "التسييس" وعدم الفصل بين السلطات منذ 56 عامًا: النظام العسكري الإسرائيلي الذي فُرض عليهم هو أيضًا السلطة التنفيذية التي يمكنها مصادرة ممتلكاتهم وأراضيهم. اقتحام منازلهم والحد من حريتهم في التنقل ، وكذلك السلطة التشريعية (يصدر القائد العسكري الأوامر ويوضح فيها ماهية المخالفات) وكذلك السلطة القضائية (النيابة العسكرية والقضاة العسكريون).

لهذا السبب فإن مبادرة الراحل عدنان - لفضح (من خلال جسده الجائع) أيضًا الظلم الأساسي في نظام القضاء العسكري والسهولة التي ينكر بها حرية الشخص - منطقية للغاية وفي مكانها ، ليس أقل مما كان عليه. شجاع.

المشكلة هي أن عدنان اختار مرة أخرى أسلوب النضال الفردي المخصخص. كانت أيضًا رسالة حول غياب المجموعة. وبالفعل ، في أعقاب إضرابه عن الطعام في 2011-2012 ، تم الإعلان عن إضراب عام عن الطعام للأسرى الفلسطينيين ، مطالبين بوقف ممارسة الاعتقال الإداري وتحسين أوضاع السجون التي تدهورت على مر السنين. وقد حققت بعض النجاح: فمن حوالي 310 محتجزًا في يناير / كانون الثاني 2012 ، انخفض عددهم إلى حوالي 160 في نوفمبر / تشرين الثاني من ذلك العام. لكن منذ ذلك الحين عاد عددهم وارتفع إلى أعلى. يعد الإضراب عن الطعام تحديًا صعبًا لا يستطيع تحمله سوى قلة قليلة - وبالتأكيد إذا كانوا من الشباب الذين حُكم عليهم بالسجن لعدة أشهر. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الضعف السياسي الفلسطيني - سواء في المنظمات نفسها بسبب الخلاف بين حكومتين فلسطينيتين معاديتين ، وإذا كانت إسرائيل حاضرة - يؤثر أيضًا بشكل سلبي على قدرة الأسرى على العمل كجماعة.

اختار عدنان الإضراب عن الطعام مرة أخرى بمفرده ، لأنه لم يوافق على تعطيل حياته وسلب حريته ، ولأنه يبدو أن الأجهزة السياسية والمدنية الفلسطينية تكيفت مع هذا الواقع دون أي خيار. لا نعرف ما إذا كان يأمل أن يكون مصدر إلهام للآخرين الذين سيتبعونه. وأعربت أرملته عن إحباطها وألمها لأن إضرابه لم يلق التضامن العام الذي يستحقه. لكن هذه هي المشكلة بالضبط: فمن ناحية ، تفقد الإضرابات الفردية التي تكرر نفسها مرارًا وتكرارًا جاذبيتها وحشد انتباه الجمهور بمرور الوقت. من ناحية أخرى ، نحن لا نتحدث عن جمهور يعيش حياة طبيعية ، وأن الاعتقال التعسفي هو الظلم الوحيد الذي يجب الاحتجاج عليه. بعد كل شيء ، يتعرض الفلسطينيون طوال حياتهم للتعسف والسلطة المطلقة التي يتمتع بها النظام الإسرائيلي عليهم. وجميعهم يعانون من عدم قدرتهم، وعجز نظامهم السياسي ، على الشروع مرة أخرى في نضال جماهيري شعبي، سيذكر العالم بأن الواقع الذي يعيشون فيه ليس طبيعياً.

عميرة هس/ هارتس 
ترجمة: مصطفى ابراهيم

المصدر : خاص-زوايا

مواضيع ذات صلة

atyaf logo