العداء للمسلمين..

كتاب: قاسم مشترك وطّد التعاون العسكري بين حكومة "نتنياهو" و"الهند"

العلاقات بين الهند وإسرائيل
العلاقات بين الهند وإسرائيل

تشهد العلاقات بين الهند و"إسرائيل" في هذه الأيام تصاعدا وتعاونا في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية، وذلك بعد سنوات طويلة من حالة التوجس التي شابت هذه العلاقة، نظرًا لعدم تحمس "الهند" في دعم دولة تقوم على أساس ديني، بالإضافة إلى أنها كانت تتعاطف في علاقاتها الخارجية مع القضايا العربية.

وفي كتاب أصدره الصحفي والكاتب "آزاد عيسى" مؤخرًا، واستعرضته مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، تناول أبعاد الشراكة الوثيقة بين الهند وإسرائيل، مشيرًا إلى وجود قواسم مشتركة لتطور هذه العلاقة.

WhatsApp Image 2023-04-02 at 13.36.35.jpeg

وكشف "آزاد" في كاتبه "أوطان معادية: التحالف الجديد بين الهند وإسرائيل" أن العداء المعلن للمسلمين من أهم تلك القواسم المشتركة بين الحكومتين الهندية والإسرائيلية، حيث المسلمون في الهند والعرب المسلمون في إسرائيل.

وأوضح أن العلاقات الثنائية بين الجانبين توطدت بشكل كبير منذ صعود رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" ونظيره الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إلى السلطة.

اقرأ أيضاً: كتاب: مصالحة السعودية وإيران فرصة فلسطينية تتطلب اجراء مماثل

وتابع: " كل شيء تغير تدريجيا منذ سيطرة حزب "بهاراتيا جاناتا" على السلطة ومجيء "مودي" إلى سدة الحكم عام 2014؛ إذ توطدت العلاقات بين الطرفين وشملت مختلف المجالات، وأهمها التعاون الأمني والعسكري.

واليوم تتمتع الهند بعلاقة متعددة الأوجه مع إسرائيل، من التبادل السياحي المكثف إلى شراء الأسلحة، ويشير الكتاب أنه منذ وصول "ناريندرا مودي" إلى الحكم، أصبحت الهند أقل دعمًا للقضية الفلسطينية، رغم التزامها بها علنًا.

وبحسب الصحفي "عيسى" فإن الشراكة المتنامية بين الهند وإسرائيل تستند إلى تقارب وجهات النظر الأيديولوجية بخصوص التعامل مع الأقليات، وذلك إلى جانب تبادل المصالح العسكرية والاقتصادية.

اقرأ أيضاً: مصدر فلسطيني لـ"زوايا": إسرائيل استبقت شرم الشيخ بـ"رد سلبي"

ورأى "أزاد" أنه رغم تشدق كل منهما بحرصه على الحفاظ على حقوق الأقليات، فإن كلا من "مودي ونتنياهو" يرغبان في تحويل بلديهما إلى ديمقراطيات عرقية تمنح الأفضلية للأغلبية الهندوسية في الهند واليهودية في إسرائيل.

وتطرق الكتاب إلى حرص "إسرائيل" على تقديم إمدادات عسكرية مهمة إلى الهند، كما حدث في الحرب الحدودية مع الصين عام 1962، والحرب مع باكستان عامي 1965 و1971، كما بين أن الاتصالات بين الجانبين ظلت سرية، ورفضت الهند دائما جعلها علنية.

وركز "عيسى" على شراء الهند واستخدامها برنامج التجسس الإسرائيلي "بيجاسوس"، مشددًا على أنه مثال آخر لعدم اكتراث الحكومتين بالحريات المدنية.

المصدر : متابعة-زوايا
atyaf logo