بعيدا عن الفلسطينيين

بروفيسور إسرائيلي يطرح خيار السلام مع سوريا.. لماذا؟

السلام مع سويا
السلام مع سويا

دعا "جدعون بيغر" البروفيسور والأكاديمي الإسرائيلي حكومة "نتنياهو" إلى التوصل إلى اتفاق سلام مع سوريا، لإحباط التهديد من الشمال وإخراج "حزب الله" و"الجيش السوري" من المواجهة.

وخلال مقال نشره موقع "واينت" الإلكتروني قال "بيغر" إنه ليس الوحيد الذي يطرح هذه الفكرة، حيث عبر 4 رؤساء وزراء إسرائيليين مختلفين هم "إسحاق رابين، وبنيامين نتنياهو، وإيهود باراك، وإيهود أولمرت" عن استعدادهم المبدئي لإعادة هضبة الجولان، أو معظم أراضيها، مقابل سلام كامل مع دمشق.

وطالب البروفيسور الإسرائيلي "إسرائيل" بالتنازل عن هضبة الجولان واخلاء سكانها هناك، نحو 30 ألف نسمة، كما حدث في سيناء والانسحاب من غزة، مقابل تحقيق هذا الاتفاق.

اقرأ أيضاً: دبلوماسي مصري سابق: إحياء النضال الفلسطيني كفيلٌ بمجابهة اليمين الإسرائيلي

وأكد أن السلام مع سوريا سيفقد إيران مناطق نفوذها في سورية، وسيدفع الدول العربية الانضمام إلى الاتفاق حتى لو لم يكن الفلسطينيون جزءاً منه، كما سيسمح لإسرائيل بتحويل مواردها إلى الداخل.

وزعم "بيغر" أن المشاكل التي تعاني منها سوريا من اقتصاد مهترئ، وحرب أهلية، وسيطرة إيران وتركيا على بعض المناطق، ستحل إذا ما توصلت دمشق إلى اتفاق سلام مع إسرائيل.

كما أشار إلى أن "إيران وروسيا" ستخرجان من سوريا، وأن اقتصادها سيتحسن بسبب المساعدات من أوروبا والولايات المتحدة، وسيتفرغ النظام السوري لإعادة بناء ما دمر خلال السنوات الماضية.

المصدر : متابعة-زوايا
atyaf logo