وزير مصري سابق: واشنطن ستعزل نفسها ولن تدخل في صدام مع "إسرائيل"

نبيل فهمي
نبيل فهمي

توقع "نبيل فهمي" وزير الخارجية المصري السابق أن تشهد الأشهر الثلاثة المقبلة بعد ظهور نتيجة انتخابات الكونغرس الأمريكي إعادة ضبط الإيقاع أميركياً، حيث ستفضل واشنطن عدم الدخول في صدام مع إسرائيل.

وقال "فهمي" في مقال له إن السياسات الأميركية ستزداد انعزالية وشعبية مع ترجيح العوامل الداخلية على حساب دورها العالمي، وأن واشنطن لن تسعى لبدء مفاوضات سلام إسرائيلية فلسطينية، وستعمل على تحجيم التجاوزات الإسرائيلية في ما يتعلق بالاستيطان والتعامل الإنساني مع الفلسطينيين، دون تحرك حقيقي لتحقيق سلام في الوقت الحالي مراعاة لموقف اليسار الأميركي الديمقراطي.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية ستبذل جهدًا منضبطًا للسلام الإسرائيلي العربي والإسلامي، واستخدام ذلك لكبح جماح التجاوزات الإسرائيلية على غرار التجربة الإماراتية بتجميد قرار "إسرائيل" ضم الأراضي مقابل الإعلان عن توقيع اتفاق أبراهام للتطبيع.

اقرأ أيضاً: التطوع بغزة.. فرصة إيجابية يشوبها الاستغلال

ورغم قرار الولايات المتحدة الابتعاد عن الشرق الأوسط منذ عقود إلى أن زيارة الرئيس الأمريكي "جون بايدن" إلى إسرائيل ثم السعودية واللقاء مع قادة عرب، حملت نتائج مفاجئة وغير مرحب بها، مليئة بالمتناقضات للسياسية الأميركية، ومنها فوز اليمين الإسرائيلي في الانتخابات، وتوقع قيام "بنيامين نتنياهو" غريم إدارة بايدن بتشكيل الحكومة.

وتابع الوزير المصري السابق: "أياً كانت النتيجة النهائية للتصويت في الكونغرس سنجد الرئيس الأميركي أقل طموحاً في سياسته الخارجية عامة، وأقل استعداداً للمغامرة بقوات أميركية أو حتى بتكلفة مالية كبرى، إلا بالنسبة إلى القضايا مثل أوكرانيا، بل لن أستغرب أن تخف الحماسة لدعم هذه القضية أيضاً لأن بايدن يسعى للتمشي مع التوجه الشعبي العام لتمرير سياساته في الكونغرس".

المصدر : متابعة-زوايا
atyaf logo