سرحان: غزة بحاجة لـ “3 مليار دولار” لاستعادة الحياة

ناجي سرحان
ناجي سرحان

كشف وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة ناجي سرحان، أن قطاع غزة بحاجة لمبلغ ثلاثة مليار دولار، لإعادة الحياة في قطاع غزة، جراء الحروب التي شنتها دولة الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ العام 2008-2021.

وأوضح سرحان خلال كلمة له، في حفل تكريم المهندسين الذين شاركوا في عملية حصر أضرار العدوان الإسرائيلي الأخير الذي شنه في 10 مايو الماضي لمدة أحد عشر يوماً، مخلفاً دماراً كبيراً في كل مناحي الحياة من إسكان وبنى تحتية واقتصاد وزراعة وصناعة.

وأشار سرحان إلى أن العدوان الأخير خلف دماراً لـ 1200 وحدة سكنية بشكل كامل، و 1000 وحدة سكنية بأضرار بليغة جداً، و75 ألف وحدة سكنية تضررت بشكل متوسط وطفيف، إضافة لآلاف الدونمات، والمصانع والمحالات التجارية.

وأوضح سرحان، أنه بعد حصر الأضرار، فإن هناك حاجة لمبلغ 279 مليون دولار نتيجة أضرار مباشرة، إلى جانب 600 مليون دولار نتيجة أضرار سابقة خلفتها الحروب السابقة عام 2008-2012-2014، ولم يتم الانتهاء من تعويض المتضررين حتى الآن.

وتابع، أن الحصار الذي يعيشه قطاع غزة منذ 14 عاماً، أدى إلى اهتراء في البنية التحتية وبطالة تزيد عن 50 بالمئة وفي الخريجين تزيد عن 70 بالمية، الأمر الذي يتطلب مبلغ 2 مليار دولار لإعادة الحياة في غزة، ليرتفع المبلغ الإجمالي المطلوب لتحقيق ذلك إلى ثلاثة مليار دولار ما بين أضرار مباشرة وغير مباشرة وعمليات تنمية نحتاجها في قطاع غزة.

وتمنى وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان، من المجتمع الدولي ومؤسسات الامم المتحدة أن تقوم بدورها في الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لفتح المعابر بشكل كامل وإدخال مواد البناء دون قيد أو شرط، والتحويلات المالية لكي نقوم بعملية إعادة الاعمار.

وأكد جهوزية وزارة الأشغال العامة والإسكان وباقي الوزارات على البدء الفوري في إعادة الإعمار والانتهاء منها خلال عام واحد. لافتاً إلى أنه توجد خبرات وطاقات في قطاع غزة من وزارات وشركات مقاولات لإنجاز هذا الاعمار خلال عام.

المصدر : متابعة زوايا
atyaf logo