حوار مدير عام القياس والتقويم محمد عواد: ارتفاع المعدلات لهذا العام بنسبة 6% في فئة التسعينات عن العام الماضي

محمد عواد.jpg
محمد عواد.jpg
  • ارتفاع المعدلات يعود لاجتهاد الطلبة واجراءات الوزارة بشأن الامتحانات.
  • امتحان الثانوية العامة الفلسطيني موثوق به عالمياً.
  • امتحان الثانوية العامة موحد وسيبقى موحداً في الضفة وغزة والقدس والخارج.
  • تخصص الأدبي يحظى بنصيب الأسد .. والمهنية تعاني شح الإقبال.

قال مدير عام القياس والتقويم في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد عواد إن العام الحالي 2021م، كان تأثيره على طلبة الثانوية العامة أكثر من العام الماضي كونه منذ بدايته شهد انتشار فيروس كورونا؛ بينما كان العام الماضي الفيروس كورونا في النصف الثاني من العام.

وشدد عواد على أن امتحان الثانوية العامة الفلسطيني مشهود له ومعترف به عالميا كونه امتحان نزيه وكذلك عُقد بشكل وجاهي وليس الكتروني.

واستهجن عواد الانتقادات التي وجهت إلى نسبة العلامات العالية في نتائج الثانوية العام، مشيراً إلى أن الطلبة هم أصلا متفوقين ولم ترتفع نسبة العلامات في فئة 90% إلا ستة بالمئة بينما نسبة النجاح كانت هي ذاتها النسبة للعام الماضي.

وفيما يلي الحوار كاملا لموقع زوايا مع د محمد عواد :

أولا: كيف تقيمون تجربة الثانوية العامة لهذا العام ؟

العام الحالي كان تأثير جائحة كورنا أكثر منه في العام الدراسي الماضي، حيث العام الماضي كان نصفه طبيعي والنصف الثاني هو الذي تأثر، فيما أن هذا العام كان جميعه تحت تأثير انتشار فيروس كورونا وما تبعه من إجراءات للوقاية من تفشي أكبر للفيروس.

إن تأثير التعليم التعاقبي أو الوجاهي والمدمج كان أكبر هذا العام، صحيح أننا بدأنا مبكرا في العام الدراسي الا أن مدينة القدس المحتلة حرمت من هذا التوقيت بسبب إجراءات الاحتلال التي فرضت على المدينة المقدسة.

هناك بعض المدارس كان لها 50 يوما للتعليم الوجاهي في القدس وبعض المدارس وصلت إلى 150 يوما وجاهيا وهذا التباين في التعليم الوجاهي يضعنا أمام خيارين إما أن تكون امتحانات مختلفة للتعامل حسب المناطق واما ان يكون امتحان موحد يراعي هذه التباينات.

وبالتالي ذهبنا باتجاه امتحان موحد في الضفة والقدس وغزة والخارج وتم اتخاذ جملة من الإجراءات للتعامل مع ذلك منها اعتماد رزمة تعليمية تشكل 70 بالمئة من المادة، وبالنسبة للأسئلة في الامتحانات تم اعتماد الاختيارية أي أن يجيب الطالب عن خمسة أسئلة من أصل ثمانية في بعض المباحث، وتثبيت عدد الجلسات للفرع الادبي الى 8 بدل 10 ودمج اللغة العربية واللغة الانجليزية لتصبح ورقة واحدة بدل ورقتين، وكذلك إضافة ربع ساعة للرياضيات لكل الفروع وربع ساعة من وقت الامتحان للفيزياء للفرعين العلمي والصناعي.

هذه الإجراءات بالتأكيد سوف تنعكس إيجابا على الطلبة مما كان هناك شعور ارتياح لدى الطلبة وبالضرورة ينعكس ذلك على النتائج والمعدلات خاصة في الفرع العلمي المعروف دائما أن نتائجه مرتفعة علما أن زيادة المعدلات عن العام الماضي هي 6 بالمئة فقط في نسبة 90 بالمعدل.

التعليم المدمج كيف تقيمونها الآن؟

هي تجربة اضطرارية نحن لم نذهب الى التعليم التعاقبي أو عن بعد طوعا وانما مجبرين بسبب قيود جائحة كورونا وحتى لا يكون انتشار للعدوى بسبب الدوام المدرسي، ولكن طلبة الثانوية العامة المعروف يعتمدون الى أكثر من مصدر ويعرفون أن هناك أهمية للثانوية العامة، وبالتالي ذهبوا الى مصادر مختلفة واستفادوا من الفترة الطويلة حيث بدأ العام الدراسي في السادس من أب العام الماضي وعقد الامتحان في 24 حزيران فهذه فترة طويلة كلها أعطت الطلبة فرصة ووقت كافي لدراسة المادة.

ونحن نعرف ان الثانوية العامة لم يتعرض بقوة لتداعيات الجائحة كما تعرضت له بقية المراحل بسبب حماس الطلبة واحساساهم بالمسؤولية لاجتياز هذه المرحلة بنجاح.

تأثير حذف مواد أو أجزاء منها هل أثر على المستوى العلمي للطلبة؟

أعتقد أن هذه الأمور بحاجة لدراسة وتحليل لأن التأثير لن يكون الآن ممكن أن تكون بعض الأثار لاحقا بالتأكيد هناك فاقد تعليمي، والوزارة وجهات الاختصاص تقوم على دراسة الفاقد التعليمي في كل مرحلة وفي كل مبحث ونتوقع ان يكون فاقد تعليمي كما في كل دول العالم بالمقارنة من أن فلسطين أفضل حال من كثير دول بالرغم من الإمكانات المحدودة في التكنولوجيا والأمور التقنية.

لكن النتائج كانت ملموسة بأفضل من كثير من الدول؟

العام الماضي كان قرار الوزير بعقد الامتحان كان قرار جريء رغم أن الجائحة كانت في أوجها، لكن تم عقد الامتحان رغم أن دول كبيرة في أوروبا لم تستطع عقد الامتحان ولكن كنا أول دولة رائدة بعقد الامتحان بهذا المستوى بدون مشكلات وبدون أخطاء وفي هذا العام كررنا التجربة الاستفادة من التجربة في العام المضي وهذه النتائج للعام الحالي تأكد أن الامتحان جرى بنجاح.

ورغم أن هناك ملاحظات على المعدلات إلا أنه القبول الجامعي يتم على أساس الترتيب بمعنى أن المفاضلة تتم على أساس الترتيب وليس المعدل.

كيف يتعامل العالم مع نتائج الثانوية العام ؟

شهادتنا موثوقة بكل الدول ومعروفة بصدقيتها وثباتها، ولا مشكلة لنا ونحن نعمل امتحانات وجاهية وليست عن بعد أو مفتوحة.

كم عدد أفرع الثانوية العامة من حيث التخصصات؟

نحن لدينا مسارين، مسار أكاديمي ومسار مهني، الأكاديمي يضم خمسة فروع والمهني من أربعة فروع إضافة الى فروع الكفاءة المهنية.

حتى الآن للأسف النسب العالية بتوجه الطلبة هي بالفرع الأدبي له نصيب الأسد من الطلبة المشتركين ثم الفرع العلمي بينما الفروع المهنية مازالت النسب فيها خجولة.

ما جرى من جدل حول ارتفاع المعدلات الى ماذا ترجعونها؟

الارتفاع هو فقط ستة بالمئة عن العام الماضي في فئة التسعين ونسبة النجاح هي كما العام الماضي بالضبط، ولكن ارتفاع المعدلات يعود إلى وجود أسئلة اختيارية يجب الطالب عن خمسة أسئلة بدلا من 8 وبالتالي ذلك يفتح المجال أمام الطالب للهروب من سؤال لآخر، وهذا بالأصل وجد للتغلب على مشكلة التعليم الوجاهي خاصة في القدس وبعض المناطق التي تعرضت لعدوان من الاحتلال أو كورونا، وأيضا هناك حذف لثلث المادة في بعض المواد وأيضا إضافة وقت إضافي ربع ساعة إضافية كل هذا ساهم إلى حد كبير في ارتفاع المعدلات والفترة الزمنية الطويلة ساهم في ذلك مقارنة مع العام الماضي.

هل هناك مخططات لإضافة تخصصات جديدة أو تعديل في نظام الثانوية العامة؟

هذه أمور قيد النقاش ويقود الموضوع وزير التربية والتعليم د مروان عورتاني، في العام القادم المناهج حتى اللحظة كما هي ذاتها، ولكن بالنسبة للمواد هناك لجان تدرس المواد المطلوبة قد تكون هناك تعديلات طفيفة في بعض المباحث.

امتحان الثانوية العامة موحدا وكما كان سابقا ما بين الضفة وغزة والقدس والمدارس في الخارج من حيث ترتيبات عقد الامتحان والاعداد وإجراءات النتائج ومعالجة التصحيح وغيرها جميعها موحدة وستبقى موحدة بإذن الله.

المصدر : خاص زوايا

مواضيع ذات صلة

atyaf logo