عملية زعترة .. هل التصعيد قادم؟

مكان عملية زعترة
مكان عملية زعترة

حالة من التوتر والتصعيد باتت تلوح بالأفق عقب تنفيذ عملية اطلاق نار على حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس في توقيت حساس قد يكون له ما بعده من تداعيات على الحالة بالضفة الغربية .

وتحمل العملية حسب مراقبين عدة رسائل خاصة في المكان والزمان الذي تصعد فيه اسرائيل من هجومها ضد مدينة القدس والمقدسات فيها، اضافة لافشالها الانتخابات في المدينة ..

ويقول اللواء واصف عريقات الخبير العسكري بأنه واضح أن عملية زعترة تعبير عن ثقافة المقاومة عند الشعب الفلسطيني وانه مهما كان حجم  البطش بالقدس سيكون هناك ردة فعل من الشعب الفلسطيني.

ويتوقع عريقات في مقابلة مع موقع "زوايا" بأن الشعب الفلسطيني لن يسكت على هذه الاعتداءات و خاصة انه كان في إطار الإعداد للانتخابات وأفشلتها إسرائيل؛ فبالتالي هذه العملية  هي ضمن معركة  شاملة يخوضها الشعب الفلسطيني في مقاومته للاحتلال الاسرائيلي بالاشكال كافة وهذا شكل من اشكال المقاومة .

 اقرا أيضاً : الشيخ عكرمة صبري لـ “زوايا”: القدس كانت ذريعة لإلغاء الانتخابات

وتحمل عملية زعترة بحسب عريقات رسالة قوية للاحتلال الإسرائيلي خاصة انها وقعت  في مربع امني حساس فتعتبر ضربة مزدوجة عسكرية وضربة للاجهزة الامنية الاستخبارية الاسرائيلية وتعبير عن ارادة المقاومة والتحدي لدى الشعب الفلسطيني.

وحول ما قد تقود إليه عملية زعترة من حالة تصعيد يرى عريقات بأن  باب الاحتمالات  مفتوح ما دامت اسرائيل  تضغط وتقود معركة شاملة ضد الشعب الفلسطيني فبالتاكيد من حق  الشعب ان يقاوم بامكانياته المتواضعة لكن بارادة قوية وصلبة بالتالي المعركة مفتوحة على كل الاحتمالات.

وأضاف :" أنا بتقديري نحن امام مرحلة من التصعيد ربما تكون نسبتها عالية جدا في هذه الايام ربما تتصاعد ولا يدري احد الى اين يمكن ان تتجه الامور .

وأشار الى لان الاسرائيليين في مأزق وهذا يزيد من مازقها خاصة ان نتنياهو يدعي انه يطبق على الامن بشكل مطلق على الشعب الفلسطيني وهذا رد على نتنياهو شخصيا  بانه اذا لم يكن هناك امن عند الفلسطينيين لن يكون هناك امن عند الاسرائيليين.

وأردف عريقات بأن سقف الاسرائيليين متدني الان متدني بجميع الاتجاهات اسرائيل وخاصة  نتنياهو وعدم قدرته على تشكيل حكومة حاول ان يصدر ازمته عبر تصعيد عسكري الى التصعيد سواء في قطاع غزة او دول الجوار في القدس وضد المقدسات مسلمين ومسيحيين  وافشال الانتخابات وهو يعرف تماما ما قيمة منع الانتخابات بالنسبة للشعب الفلسطيني ، هذه كلها عبارة عن تصدير ازمات من نتنياهو .

وأشار عريقات الى أن نتنياهو فشل في مخططاته معظمها ان لم يكن كلها بالتالي سقف التهديدات سيرتفع لكن سقف التنفيذ منخفض وكما اجبر على ازالة الحواجز من باب العامود بصمود الشعب الفلسطيني انا باعتقادي ايضا بالضفة الشعب الفلسطيني سيفشل كل المخططات الاسرائيلية .
اقرأ أيضاً: تحليل: تأجيل الانتخابات قرار خاطئ سيعمق الانقسام

ونوه عريقات الى أنه بالنظر الى تاريخ الشعب الفلسطيني  فان ثقافة الشعب هي ثقافة مقاومة فلا احد يعرف اذا كان هناك شخص او مجموعة تخطط لعمليات فيمكن لابن ١٦ ربيعا انويقلب المعادلة ،  واجهزة الاحتلال تدرك تماما  حجم المقاومة الكامنة لدى الشعب الفلسطيني..

وحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فان سيارة اطلق من داخلها مسلحون النار على مجموعة من المستوطنين ما ادى لاصابة ثلاثة منهم بعضهم بحال الخطر.

واعلنت سلطات الاحتلال مناطق نابلس عسكرية مغلقة ونشرت الحواجز العسكرية على مداخل مدينتي نابلس وجنين.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس اصيب خلالها خمسة مواطنين بالرصاص الحي .

وشهدت مناطق نابلس ازدحامات مرورية قبيل الافطار حالت دون وصول المئات الى منازلهم ما اضطرهم لتناول افطارهم في الطرقات وعلى الحواجز.

المصدر : خاص زوايا

مواضيع ذات صلة

atyaf logo