خاص مسؤول بالصحة: طفرة كورونا الجديدة منتشرة بالضفة

مختبر وزارة الصحة
مختبر وزارة الصحة

رام الله- خاص زوايا

أعلن عضو لجنة الطوارئ، ومدير عام الخدمات الطبية المساندة بوزارة الصحة الفلسطينية، أسامة النجار، عن وجود شكوك في ١٧ عينة، أصيبت بالطفرة البريطانية المتحورة من فيروس "كورونا" في فلسطين.

 

وقال النجار، في حديث خاص بموقع "زوايا"، إنه تم تسجيل ٢٨ عينة بالطفرة الجديدة موزعة على مدن رام الله وبيت لحم والقدس، وتم إرسال ١٧ عينة أخرى إلى مختبر الجامعة الأمريكية محتمل إصابتها بالطفرة الجديدة.

 

وتابع النجار أن هذه العينات من مدن مختلفة، ما يعني انتشار هذه الطفرة في المجتمع الفلسطيني، منبها الى أن الطفرة الجديدة أعادت الإجراءات الصحية إلى بدايتها، حيث عادت الطواقم لتتبع الخارطة الوبائية للمصابين وتشديد إجراءات الحجر.

 

وأشار النجار إلى أن لجنة الطوارئ ستجتمع اليوم، لاتخاذ القرار في الإجراءات الواجب اتباعها، معبرا عن اعتقاده بأنه يجب تجدد قرار الإغلاق الحالي، والتشديد على ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية.

 

وتعمل لجنة الطوارئ على استمرار الإغلاق منذ السابعة مساء حتى السادسة صباحا يوميا، فيما تمنع الحركة بشكل كامل مع وقف الحركة التجارية يومي الجمعة والسبت.

 

وأكد النجار بأن هذه الإجراءات متوقع استمرارها مع التشدد في تنفيذها، خاصة أنها أتت بنتائج إيجابية في خفض نسبة الإصابات في المجتمع، موضحا أن نسبة الإصابات انخفضت نحو ١٠ بالمئة في الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

 

لكن النجار لم يخفِ حقيقة عزوف المواطنين عن إجراء الفحوصات، رغم فتح المجال أمامهم لإجرائها دون شرط مخالطتهم لمصابين أو ظهور أعراض عليهم.

 

وشدد النجار على ضرورة إجراء دراسات معمقة ومتابعة أكبر، للتأكد من تقييم الحالة الوبائية في فلسطين، خاصة وأنه لدى الاحتلال الإسرائيلي تسجل حوالي ٧ آلاف إصابة يوميا، على الرغم من تطعيم أكثر من مليون لديهم.

 

 

المصدر : زوايا

مواضيع ذات صلة

atyaf logo